خبر : فتيات دار الرعاية ببنغازي يتعرضن للتحرش الجــنسـي .

Posted: 2009/10/25 in غير مصنف
الوسوم:, , , ,

لم أصدق الخبر حين سمعته ، ولم أعرف إلا الآن بالقضية ، وما وصلت إليه من تداعيات ، القضية التي فجرها الصحفي محمد الصريط في تحقيق لموقع ليبيا جيل … نزيلات دار الرعاية ببنغازي يتعرضن للتحرش الجنسي ، والإعتداءات من قبل مسؤولي ورجال الأمن ، الذين يقومون بعمليات دهم على بيوت النزيلات وتشجيعهم على فعل الفاحشة ..

asd

أقرأوا معي :::

تتعرض فتيات دار الرعاية – بالأخص اللواتي قمن بالتصريح للصحفيين عن مشاكلهن- إلى ضغوطات من قبل مسؤولين في دور الرعاية، حيث قاموا بتهديدهن بالطرد من الدار إذا لم يقمن بتكذيب ما جاءفي الصحف على لسانهن.

وعلمت صحيفة (ليبيا اليوم) من مصادر مطلعة مسؤولين قاموا بإلزام النزيلات برفع دعوى قضائية على الصحفي (محمد الصريط) الذي قام بإجراء تقرير صحفي نشره على موقع ليبيا جيل.

وقال الصحفي (محمد الصريط) لصحيفة (ليبيا اليوم) إنه تعرض للتهديد بالضرب وحرق بيته من قبل مسؤولين في الدار بعد أن قامو بفتح محضر في مركز شرطة الحدائق.

من جهة أخرى انتقدت مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان بشدة تعرض نزيلات دار الرعاية بمدينة بنغازي للإعتداءات و التحرشات الجنسية.

وقالت المؤسسة في بيان تلقت صحيفة (ليبيا اليوم) نسخة منه “بمنتهى القلق تتابع التضامن لحقوق الإنسان ما ورد من أخبار ، حول تكرار تعرض نزيلات دار الرعاية بمدينة بنغازي في ليبيا للاعتداءات والتحرشات الجنسية من قبل مسؤلين في دار الرعاية، الأمر الذي دفعهن إلى الخروج في وقفة احتجاجية (……….) أمام أمام مؤسسة الضمان الإجتماعي، للتعبير العلني عن رفضهن للانتهاكات المتكررة من قبل مجموعة من المسئولين، وضباط، ورجال الشرطة لحرمة الدار، والدخول عليهن في مخادعهن الخاصة في وقت متأخر من الليل، دون استئذان، أو علم مسبق، وكذلك التحرش بهنّ بغية دفعهن لارتكاب الفاحشة، والتهديد بالعقاب في حال الرفض”.

وكانت فتيات دار الرعاية قد خرجنا مساء الأربعاء في مظاهرة احتجاجية في مدينة بنغازي بسبب ما يتعرضن له من مضايقات من قبل المسؤولين.

وفيما يلي نص بيان مؤسسة التضامن

بيان صحفي

تعرض نزيلات دار الرعاية بمدينة بنغازي للإعتداءات و التحرشات الجنسية

بمنتهى القلق تتابع التضامن لحقوق الإنسان ما ورد من أخبار ، حول تكرار تعرض نزيلات دار الرعاية بمدينة بنغازي في ليبيا للإعتداءات و التحرشات الجنسية من قبل مسؤلين في دار الرعاية ، ، الأمر الذي دفعهن إلى الخروج في وقفة إحتجاجية يوم أمس الإربعاء 21.10.2009 أمام أمام مؤسسة الضمان الإجتماعي ، للتعبير العلني عن رفضهن للانتهاكات المتكررة من قبل مجموعة من المسئولين، وضباط ،ورجال الشرطة لحرمة الدار، و الدخول عليهن في مخادعهن الخاصة في وقت متأخر من الليل، دون استئذان ، أو علم مسبق ، وكذلك التحرش بهنّ بغية دفعهن لارتكاب الفاحشة ،و التهديد بالعقاب في حال الرفض.

إننا في منظمة التضامن نستهجن هذه التصرفات التي تنتهك بشكل صارخ أهم مبادئ حقوق الإنسان، و تتعارض مع قيم و مبادئ المجتمع الليبي المحافظ ، ونرفض استغلال أولئك المسئولون للمراكز القانونية والصلاحيات الممنوحة لهم ، واستعمالها في الاعتداء على أعراض فتيات قاصرات في حضانة الدولة و تحت رعايتها.

و إذ تحيي التضامن نزيلات دار الرعاية لمقاومتهن ، و صمودهن ، ورفضهن ،للوضع القائم ، و التعبير عن غضبهن حيال ما يتعرضن له من اعتداءات بخروجهن في احتجاج علني أمام مؤسسة دار الرعاية ( المسئولة إدارياً على دور الرعاية )، فإن التضامن تدعو الحكومة الليبية لتحمل المسؤولية الكاملة لما يلحق بنزيلات دار الرعاية من اضطهاد، و إجراء تحقيق عاجل لمعرفة ما يجري من تجاوزات، ومتابعة القضية ، وتحديد المسئولية عن تلك الممارسات القسرية، و محاسبة ومعاقبة المسئولين عنها ، و اتخاذ جميع ما يلزم من إجراءات لمنع تكرار مثل هذه الحوادث مجددا . *

و أخيرا تدعو التضامن الحكومة الليبية إلى ضرورة الإلتزام بالمعايير الدولية فيما يتعلق بحفظ حقوق المرأة و تعزيز كرامتها، خاصة أن ليبيا تواجه إنتقادات عديدة بشأن حقوق المرأة و ما تعانيه دور الرعاية من إفتقار لأدنى حدود المعاملات الإنسانية **

التضامن لحقوق الإنسان

بعض الوصلات المفيدة ..http://www.libya-alyoum.com/look/article.tpl?IdLanguage=17&IdPublication=1&NrArticle=24293&NrIssue=1&NrSection=3

http://www.jeel-libya.net/show_article.php?id=17672&section=14

تعليقات
  1. أحمد البخاري أيها الصديق رفيق القلم والوجع ،اراني اطير فرحا بوجودك هنا نحتاج لمثلك لوقف نزيف هذاالوطن، للأسف بعض واشدد على كلمة البعض المدونين الليبين لا تهمهم هذه القضايا إنهم مشغولون بالتدوين في أمور أخرى تافهة لا ترقى لمستوى الحدث مر التوريث مرور الكرام ومرت قضية بنغازي وغيرها مرور الكرام لاتوجد مدونات إخبارية اللهم مدونة ناجي الزوي لاتوجد مدونات سياسية بالمعنى السياسي لاتوجد مدونات اجتماعية ماعدا مدونة الأخ هشام ابومدين وهو دائما يدون بخصوص مشكلاتنا الإجتماعية إننا في أزمة تدوين ليبيةحقا أزمة دون عنها يوما صديقي المدون المصري هيثم ابوخليل حيث وجه اللوم كثيرا للمدونات الليبية لعدم تناولها أمورا هامة فالتدوين ليس فقط لشغل الفراغ إنه هدف ولكل منا هدف إنه ليس لتضييع الوقت التدوين وجد لأننا تعرضنا لتكميم الفواه ولأننا لن نستطيع ان ننشر بدون موافقة الآخر

    أحمد البخاري يسعدنا أن تكون زميلا ويسعدنا إن انضممت لفريق التحرير بموقع اتحاد المدونين الليبين نحن نحتاجك فقط عليك أن تدخل للموقع وتضغط على ايقونة اضف مدونتك وتترك رابط مدونتك ليقوم فريق الدعم الفني بإضافتها

    http://www.libyanbloggers.com/

    إحترامي صديقي فنحن كنا ولا زلنا أصدقاء منذ أن كنا في ذاك المكان الرائع

    ويسعدني أن نكونزملاء مجددا في عالم التدوين

  2. سأترك مدونتك رابط في مفضلتي اتمنى أن تضعني في مفضلتك أحمد وتختار ايقونة من الأيقونات لدعم اتحاد المدونين الليبين في مدونتك فقط زر قسم مشاكل وحلول تقنية للمدونات على الرابط

    http://www.libyanbloggers.com/index.php?option=com_content&view=article&id=1915:2009-08-27-14-00-06&catid=40:2008-10-03-13-25-05&Itemid=64

    وستجد العديد من الإيقونات التي تناسب الوان مدونتك

    لنا لقاء عم قريب

  3. أحمد تستطيع التضامن مع الصحفي والبنات في الفيس بوك

  4. أحمد البخاري قال:

    السلام عليكم …

    اولاً شكراً لك أختي غيداء على ردك النبيل والجميل ، وأتفق معك تماماً في موجة التدين السطحية التي تغزو البلاد .. والتي أصبح الدين عندهم ينحصر في اللباس .. والعادات .. والتفاهات .. ونسوا روح الدين .. هذا موضوع يطول لابد من محاربته .. وشحد العقول للتصدي له .. كما بدأوا يتصدون له في مصر .. ودول أخرى ..

    التدوين شيء ليس هين ، وأن تصبح الأصوات أعلى ثم أعلى ثم أعلى شيء يجعل الأشياء تتغير غصباً عنها .. ونحن نعلنها أننا لن نسكت .. لن نسكت .. لن نسكت .. لن يكون الأمر مجرد زوبعة في فنجان .. وأي موضوع سنتناوله .. سنظل نكتب عنه .. ونتابعه .. دائماً وللأبد .. حتى يتفجر كل القيح الذي ملأ المجتمع الليبي .

    ويا حني يا أنتم ..

  5. يا سلام !
    حاميها حراميها …
    أحيي في هؤلاء الفتيات شجاعتهن وصبرهن وصمودهن ، وأتضامن مع الصحفي (محمد الصريط) …

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s