الـ 10 شباب الأكثر تميزاً وتأثيراً في ليبيا لسنة 2009..
_________________________________

في ليبيا يوجد العديد من الشباب المتميزين والمؤثرين على جميع الأصعدة ، وستكون أي قائمة بأكثرهم تميزاً وتأثيراً ، هي قائمة ـ في حد ذاتها ـ مجحفة للجميع ، خاصة ، وأن العديد من هؤلاء الشباب المتميز يعمل في الظل ، ويقوم بخدمات ومساهمات لمجتمعنا دون أن نعي نحن ذلك .

ولكني قمت بالإختيار في هذه القائمة ، حسب عدة معايير أراها مهمة ، وحساسة ، ولابد أن يمتلكها الشاب لكي يكون متميزاً ومؤثراً ، فالمعيار الأول هو أن يكون مؤثراً بشكل مباشر وصاحب فائدة تخدم الآخريين ، المعيار الثاني أن يكون ذا تواجد وحضور وتميز على المستوى الفعلي ، وتواجد وحضور فعال وتميز على مستوى الإنترنت .

ويمكنك أن تقول أن في هذه القائمة هم الشباب الأكثر تميزاً وتأثيراً في مجتمعهم الليبي ، والذين أستخدموا الإنترنت كوسيلة لتحقيق ، وتواجد هذا التأثير وهذا التميز . مع ملاحظة أنه لم يدخل ضمن التقييم ( القيم الفكرية أو الأخلاقية ) ، فأنا لا لست عالماً بما في صدور الآخريين ، بل جاء هذا التقييم كما قلت للشباب الأكثر تأثيراً وتميزاً بأفعالهم ومشاريعهم .

المعيار الأخير الذي قمت بأخذه في هذه القائمة هو التالي ، قم بأخذ أي أسمين أو ثلاثة أسماء عشوائية من القائمة ، وقم بجمعها مع بعض ، وستجد أفكاراً ، ومشاريع عبقرية ، وخلاقة إلى أبعد الحدود .

خاتمة ، فكرة هذه القائمة هي الدعوة للتنافس و التميز بين الشباب الليبي في جميع المجالات ، مع ملاحظة أن ترتيب الأسماء ، ومن جاء أولاً ، ومن جاء أخيراً هو ترتيب عشوائي ، وليس تقييمي .

1ـ جاد الصاري .

يمكنك أن تقول أن ” جاد الصاري ” هو الشاب الليبي الأكثر نشاطاً والأكثر تأثيراً في الإنترنت التفاعلي في ليبيا ، لجاد العديد من الأفكار والتصاميم والإضافات المهمة التي لا يمكنك عدها أو حصرها ، ولكن ما جعل جاد يوضع بجدارة ، ودون أدنى شك في هذه القائمة ، هو برنامجه الرائع ” شباب صوت وصورة ” ، وهو برنامج تلفزيوني يذاع في الإنترنت يشترك في تقديمه أربعة من الشباب المتميز الذين يتحدثون في كل حلقة عن كل ما هو جديد في ساحة الإنترنت الليبي .

للتواصل مع جاد : أضغط هنا
——————————–

2 ـ أمارير .

يعتبر الشاب الكاتب أمارير ” صلاح ” ، هو الكاتب الأكثر إثارة للجدل في ليبيا كلها ، والشاب الأكثر ثقافة وقراءة لهذه السنة ، فمقالاته ، وكتاباته التي ينشرها في موقع ” ليبيا وطننا ” دائماً ما تتميز بالعمق ، وتثير العديد من الجدل ، والإحتجاجات في الوسط الثقافي الليبي ، ويكفي أن مقالاته لها دائماً تأثير ، وتثير ترقب من الجميع .

للتواصل مع أمارير : أضغط هنا

———————————

3 ـ هيثم المهدي .

إن ذكرت إسم هيثم المهدي ، فهذا يعني أنك ذكرت إسم أهم شخصية مبدعة في الإنترنت التفاعلي الليبي ، وخاصة عالم التدوين ، يكفي أن هيثم هو صاحب فكرة ( مرصد المدونات الليبية ) ، الذي جعل للتدوين في ليبيا كيان مميز ، وواضح الملامح ، وقام بدفعة جبارة ومطلوبة للتدوين الليبي ، بالإضافة لذلك لهيثم لديه العديد من المشاريع والأفكار المساهم بها ، وهو صاحب مدونة ( وقفات ) الشهيرة  .

للتواصل مع هيثم : أضغط هنا

————————–

4 ـ عمر الرقيعي .

إن كنا سنتحدث عن الإبداع ، وعن الإخراج السينمائي ، وعن الإبهار ، فعمر الرقيعي سيحتل الصدارة ، يكفي أن نقول أن عمر  الرقيعي هو صاحب العمل الليبي العبقري ” دقيقتين ” 2minutes ، والذي أستطاع أن يقوم به بأمكانيات بسيطة للغاية ، ومع ذلك ، وبالإشتراك مع شباب موهوب ، أستطاع أن يخرج لنا أول مسلسل أكشن ليبي على الإطلاق .

للتواصل مع عمر الرقيعي : أضغط هنا

——————————–

5 ـ محمد عياد .

لا يمكنك أن تنكر أن محمد عياد هو الشاب الأكثر جرأة وتحدياً في ليبيا ، مما جعله يترأس مشروع هو بإختصار شديد تحدي لأكبر شركة في العالم ( شركة المايكروسوفت ) ، محمد عياد هو رئيس فريق اوبونتو ليبيا المحلي ، وأبونتو بإختصار هو نظام تشغيل مفتوح المصادر ، ومنافس لمايكروسوفت ويندوز ، إن هذا التحدي وهذه الطاقة ، وهذا الجهد المجاني يستحق أن يكون له مكان هنا .

للتواصل مع محمد عياد : أضغط هنا

—————————————–

6 ـ  أمين الحسوني .

يعتبر أمين الحسوني من أكثر الشباب الذين رأيتهم من يعبرون عن كلمة ” نجاح ” ، أمين الحسوني شاب يدرس في كلية الهندسة ، ومع ذلك فهو أستاذ محاضر في البرمجة العصبية اللغوية ، وحصل على شهادة عليا من المركز الكندي في التنمية البشرية ، وهو يعطي في دورات للتنمية البشرية في أماكن مختلفة بالمجان ، وكل ذلك في سبيل تنمية قدرات الشباب ، وإرشادهم للطريق الصحيح للنجاح .

للتواصل مع أمين الحسوني : أضغط هنا

————————————-

7 ـ أيمن هرامة .

من بين أنشط الشباب على الساحة الليبية ، يبرز أسم أيمن الهرامة ، الدكتور ومدير منتدى ” كل الدكاترة ” ، المنتدى المصنف الـ36 حسب موقع إليكسا في ليبيا ، لكن ميزة أيمن هرامة تبرز في النشاطات الخيرية الذي يقوم بها عبر تفاعله مع بقية الشباب عن طريق الإنترنت ، يرعى مجموعة الأمل للأعمال الخيرية ، وله العديد من النشاطات الأخرى .

للتواصل مع أيمن هرامة : أضغط هنا

———————————————-

8 ـ أحمد الوحيشي .

إن أردنا أن نصف الشاب الرائع والطموح ، فنحن بالتأكيد سنقول ” أحمد الوحيشي ” ، أحمد الوحيشي طالب في كلية الطب ، وصحفي شاب من أوائل الصحفيين الشباب ، كتب في العديد من الصحف الليبية المحلية ، والإلكترونية ، كبوابة ليبيا ، وجريدة أويا ،  لكن أهم عمل قام به ، وأستحق من أجله دخول القائمة هو إفتتاحه لأول إذاعة محلية على الهواء مباشرة على أثير الإنترنت ، وأسماها ” إذاعة كل الدكاترة ” ، نسبة لمنتدى كل الدكاترة ، وأستمرت ، ولكن المنتدى لم يقم بدعمه معنوياً فتوقفت الإذاعة .

للتواصل مع أحمد الوحيشي : أضغط هنا

——————————————

9 ـ غازي القبلاوي .

إن كنت لا تعرف غازي القبلاوي ، فإنك بالتأكيد قد سمعت بمدونته ” إمتداد ” ، لست أعرف الكثير عن غازي ، ولكنه بلا شك صاحب ثقافة كبيرة ، ويعتبر من أنشط المثقفين الشباب ، وهذا ما جعل مدونته الثقافية ” إمتداد ” من أقوى المدونات في ليبيا ، لكن أكثر ما ميز غازي وأستحق من أجله دخول القائمة هو ” التسجيلات الصوتية ” البودكاست الذي يقوم به كحلقات لبرنامج إمتداد الثقافي الإذاعية ، والذي أعتبره من أنجح البودكاسات الليبية .

للتواصل مع غازي القبلاوي : أضغط هنا

—————————————

10 ـ ؟؟؟

من هو الشاب العاشر الأكثر تأثيراً ، وتميزاً في ليبيا ، هذا سؤال أنتم من ستجيبون عنه ، من بنظركم يستحق أن يكون ضمن القائمة ، ومن بنظركم لا يستحق أن يكون ضمنها ، أرجوا أن تخبروننا من برأيكم يستحق أن يكون ضمن هذه القائمة ..؟!

——————————

تعليقات
  1. عبدو قال:

    تصنيف مقبول مبدئيا ولو أنه لاحظنا دخول خروج بعض الشخصيات من المفروض تواجدها ضمن القائمة
    عجبتني عبارة الأكثر قراءة والأكثر ثقافة لوصف الشخصية الثانية خاطري نعرف كيف عرف الكاتب

  2. elekomm قال:

    تحية لكل شاب ليبي مخلص أخلاص نيتة وعمله للوطن … لو تكرمتوا ان أضع الرقم 10 هنا وإن كنت اعتبر هذا الترتيب متأخراً لصاحب هذه الصورة وهو من مدينة طبرق …..

    وغيره الكثير ….

    مصدر هذه الصورة ( مدونة حلمي الصغير )……

    أشكرك على هذه التدوينة الجميلة التي تحث على العمل و الاستمرار في النجاح ….

    تحياتي~ ~ ~ ~

  3. معلق قال:

    اختبر ان كانت التعليقات تحتاج الى ادارة فالكل شاهد التدوينة ولم اجد تعليق واحد غريب؟

  4. السلام عليكم
    في البداية اشكرك على هذه البادرة الطيبة الجميلة الجديده على مجتمعنا الليبي ، تضامنت معك في هذه الحملة او البادرة وكتب موضوع عنها اتمنى منك زيارته http://bit.ly/6uEYNR

    بالنسبة للشخصية العاشرة اختارك انت
    وذلك لسبب وحيد هو هذا الموضوع

    اخوك وسام السراج

  5. أحمد البخاري قال:

    السلام عليكم ..

    آسف أولاً لتأخري في نشر التعليقات ، اليوم هو الجمعة ، ولم أجد وقت إلا الآن لرؤية تعليقاتكم ، لذا أيها المعلق لا تقلق .. هناك من رد على هذه التدوينة ..

    * نبدأ بعبدو ..

    شكراً على التعليق ، وأنا معك في أن هناك شخصيات من المفترض تواجدها في القائمة ، ويمكنك أن تضيف أسماء ، ونتناقش فيها ، ولكن هذه الأسماء ذات تأثير بالفعل .

    * elekomm

    شكراً لك أيضاً على تعليقك ، وإضافتك ، وإن كنت أرى صاحب الصورة هو شخص يؤدي العمل المكلف به لا أكثر ، ولا أقل ، وإن كان من الصعب بالفعل أن نجد هؤلاء في زمننا هذا .

    * وسام السراج ..

    شكراً لك عزيزي وسام على تضامنك معي ، وعلى التدوينة الجميلة التي منحتها لي ، وعلى أيضاً ترشيحي لأكون بين العشرة ، ولكن أكثر شيء سأشكرك عليه هو أنك جعلتني أتطلع على مدونتك الجميلة التي أستمتعت بالإطلاع عليها ، والتي سأكون من المتابعين لها بشغف .

  6. محمود قال:

    السلام عليكم
    اشكر صاحب هذه الفكرة وخاصة انه وفق تقريبا في وضع هذه القائمة وعندي تعليق على جاد انه يستحق هذه المرتبة لابداعه وابتكار افكار جديدة بالاضافة الى مشاركته بمواضيع جريئة ومميزة في اغلب المنتديات اليبية
    وعندي اقتراح بان تجتمع خبرة كل الشباب في القائمة ويقومو بانشاء مشروع ضخم ينافس على الساحة العالمية،
    وبالنسبة للموقع العاشر فاقترح صاحب هذا الموضوع احمد البخاري

  7. Amani Elwerfli قال:

    Salam
    I care about our young people, and I wish them great success, because they are our Hope for the Future, and these days , because the Youth of a Nation are the trustees of posterity.
    good luck for you and all of our youth

  8. سلام الله عليكم,,

    بارك الله فيك على أختياري ضمن هذه الباقة التي ترى انهم شباب اكفاء يحاولن إثراء ثقافة و علم و أسلوب مواطنين مجتمعهم الكريم…

    لايسعني التعليق على طريقتك في الاختيار او انكر على نفسي او على اي شخص اخر,, فهي نظرتك الشخصية و التي قد/وقد لا يشاركك فيها الكثير.. لكنها تبقى فكرة رائعة وجميلة و دفعة معنوية قوية لكل من تم وضع أسمه هنا خصوصا ذكرك لأن الترتيب الوارد ليس له علاقة بالأولوية وهو ما أعجبني جداً…هههه ويروقني انني في وجه المدفع يبدوا انه مقدر لي ان اتلقى الطلقات في اي مكان حتى رغم غيابي المؤقت… لا تهتم إعتدت على ذلك😛

    لن أتملقك حين أرشحك لتكون الرقم عشرة لفكرتك هذه و التي صدقاً, لو أهتممت بها و طورت منها و مشيت فيها قدماً ستكون سبب ودافع معنوي للكثير ليظهر ماقد تراكم الغبار عليه بسبب ضعف الدعم و التشجيع,,

    أخص بذكر شخصين أتابع أعمالهم ومسيرتهم عن قرب و احيانا عن بعد هما الاخ محمد عياد و العزيز غازي القبلاوي…

    محمد عياد لم يكن مؤسس مجموعة أبونتو فقط بل كان أحد منظمي يوم لينوكس الاول في ليبيا, ورغم معرفتي السطحية جداً بشخصه الكريم الا ان مسيرته من ضمن الخطوط العريضة التي أعلم بفعاليتها و كفاحها على الانترنت.

    اما بالنسبة لغازي القبالولي, فهو دكتور ليبي مقيم في لندن و كاتب شاب, أديب وله أعماله الكثيرة على الأنترنت وهو أحد لبنات تأسيس كبرى الصحف الالكترونية الليبية ” ليبيا اليوم ” وهي صحيفة تكونت ونمت بمجهود ذاتي من فريق احد فراده الاخ غازي… كما انه مدون ليبي و عربي حائز على جائزة The BOBs لسنة 2007 من دوتشيه فيلا…
    مثقف شاب وله سمعته الطيبة في أوساط المثقفين و المدونيين الليبيين, أول ليبي ينشر تدوينات صوتية ” بودكاست ” كما أنه يتبنى الان النهوض باحد الكتاب الليبيين الصغار و الذي يشاركه في إعداد وتقديم بودكاسات إمتداد الثقافي و هو محمد المصراتي.

    الشخص الوحيد الذي ما علمت به الا من خلال قائمتك هو السيد محمد الوحيشي.. أما بالنسبة لأمارير فمن منا لم يقرأ مقالته, ولم يسمع عن خبايا أظهرها و اتساع قاعدة مصادره و التي حيرت الكثيرين.. ألومه بتركه الموقع والتحول نحو النشر المطبوع من خلال احد أمانات المجتمع.

    تابعت ومنذ فترة لا بأس بها المسلس القصير دقيقتين, وفكرة دقيقتين من الاكشن و الحركة تكفي لاحيي صاحبها فمابالك بالعمل الاخراجي و المونتاج الذي يظهر العمل رغم وضوح بساطة الامكانيات المتاحة له.

    هيثم المهدي صديق مقرب للغاية, لن أشكرك نيابة عنه فانا أعلم انه سيحظر حالما تتاح له الفرصة, وهو ليس صاحب فكرة المرصد للمدونات الليبية فحسب, بل هو مدون صاحب رؤية و اتجه كثيراً للتعريف بإشخاص كانت لهم لمسة جميلة و تأثير قد يمتد الى خارج حدود الوطن في الإتجاه الخيري او التجاري كما عملنا مسبقاً ومنذ نهاية 2005 على تكوين أغطية للمشاريع الالكترونية اليبية و التي كانت مستحيلة في تلك الفترة وواجهتنا الكثير من العوائق واحد تلك الافكار المجموعة الليبية للإنترنت و التي لو كتب لها النجاح لغيرت من ملامح الانترنت والمشاريع التي نجحت او فشلت مفردة…

    كما أنه يسعى دائماً الى نشر المعرفة التي يحملها في جعبته, ولا يتردد في دعم كل صاحب فكرة ولو بالاشهار او بالكلمة الحسنة التي يحتاجها الكثيرين…

    عند هذه الكلمة أتوقف عند ملاحظتي انه فقط من تويتر تمت قرأة تدوينتك عن طريق أكثر من 8 متتبعين لي فقط فمابالك بغيري لم أجد سوى بضعة تعليقات.. وهذا مانوه عليه صديقنا وسام السراج في مدونته وهذا ما يعاني منه الاخ غازي القبلاوي و ماينقص محمد عياد… الكل يتابعك عن بعد ولا يبعث روح ” عطاء المزيد او حتى التحسين ” بكلمة يكتبها يشكرك او ينصحك…

    لم أكن أود فعلا ان أعلق هنا خوفاً من نعتي بمتملق او مجامل, ولكن مبدأي الذي تعرفه جيداً يا أحمد وهو ” لأنني أهتم” دفعني رغم علمي ان بعضهم ستصل به الدرجة ربما لنعتك انت شخصياً بالمقصر و المتملق… ولأنني أهتم للأفكار الجيدة و الأشخاص ذوي الاتجاه المصحوب برؤية التطوير فانا هنا أشكرك, أشد على يدك بالاستمرار بالخروج بمثل هذه الافكار وصقلها و أخيراً أرشحك للرقم عشرة لخروجك بهذه الفكرة…

    أتمنى لو تبلغ أصحاب ” السعادة ” ههه انه تم ترشيحهم و يتكرموا للتعليق و إن كانوا يخفون فقد فعل احدهم هذ الان ولن يكون هنالك سوء…

    بخصوص أيمن هرامة فانا أشد على يده ولم يكن لدي علم انه يرعى جمعية الامل الخيرية… ارفع قبعتي و اعانك الله على فعل الخير…

    أتمنى للكل ومن الكل ان يصبوا بهدفه الى/من أجل المجتمع و فائدة الفئة التي يتوجه لها…

    أمضي ويكن الله معك

  9. NOHA قال:

    انا ارشح صاحب الفكرة للشخصية رقم 10 لانه بجد يستاهل
    انه يكون ظمن افضل 10 شخصيات مميزة من شباب ليبيا فكرته جديدة. واكيدة محتاجة لدعم من ناس حتي تستمر وانا اولي دعمي لمتل هادي الافكار . ودائما التميز لا ياتي الا من المميزين وبما ان الفكرة مميزة يعني صاحبها متميز
    يستحق اخد لقب المتميز العاشر

  10. أحمد البخاري قال:

    أهلاً مجدداً ..

    * محمود :

    شكراً يا محمود على تعليقك ، وأنا معك في الإصرار على عدم توقف المشاريع ، والتعاون بين الشباب الليبي إطلاقاً ، لقد قمنا بالكثير ، ومن المحبط أن نقف في منتصف الطريق …

    * أماني الورفلي :

    لا تتصوروا سعادتي الآن ، فأكثر شيء سعدت به هو كمية المشاهدات والردود التي ترد في هذا الموضوع ، وهذا يعني أن بالفعل هناك أمل ، وأن هناك شباب ليبي مهتم .

    * جاد الصاري :

    ماذا أقول لك ، ردك أنعشني جداً ، وأضاف الكثير من المعلومات التي تستحق الإضافة فعلاً لهؤلاء الشباب الرائعين الذي أنت منهم ، ربما أضيف بعض المعلومات المهمة بالفعل لاحقاً …

    بالنسبة لإختياري للقائمة ، كما قلت لكم جميعاً ، هذه القائمة أخترتها وفق معايير أراها كما قلت أولوية ، ومهمة ، وقد يختلف معي أحد لا مشكلة تماماً ..

    أيضاً الترتيب هو بشكل عشوائي ، صدقوني ، اللعنة على الأرقام التي وضعتها ، الفكرة هي أنني لم أرد أن أضع جاد بجانب هيثم بجانب محمد ، حتى لا يظهروا كمجموعة واحدة فقط لا غير .

    أعتقد يا جاد أن الجميع لديهم علم بالموضوع ، وأشكرك مرة أخرى على ردك على الموضوع لأنك أضفت الكثير بالفعل ، وتشريفك لي بأن أكون بينكم هو شرف لا أستحقه بالتأكيد .

    * نهى :

    شكراً لك على شعورك الطيب بالفعل ، وأخجلتني حقاً ، لكني بالفعل أتصاغر أمام هؤلاء الشباب الذين أعرف أنهم بذلوا الكثير من الجهد المجاني ، ومن حرق الأعصاب ، ومن كل ما يملكونه ، فقط لكي يصنعوا شيئاً لنا .

  11. مواطن سابق قال:

    عزيزى كاتب المقال وصاحب المدونة
    رجاءً اقبل تعليقاً بسيطاُ وملاحظة من زائر عابر

    الا ترى انك قصرت قائمتك في حيز محدود جداً
    حيز افتراضي

    مع احترامي لكل من ذكر اسمه في القائمة ولكاتب المقال
    فان على ارض الواقع شباب يعمل بجد ومثابرة لحياة افضل ليس لهم فقط بل لغيرهم لم اري اسما لاحدهم هنا فكل الموجدين مدونون فلما لا تسمى بقائمة افضل شباب المدونين الليبين؟ فتكون الفكرة اوضح

    والسلام

  12. أحمد البخاري قال:

    العزيز مواطن سابق ..

    أعتقد ـ رغم أني أحترم رأيك ـ تظلمني كثيراً بهذا الرد ، أنا لم أضع سوى 3 مدونين فقط ، ورغم ذلك أنا لم أضعهم لأنهم مدونين ، ولكني أضعهم لأسباب أخرى ..

    ولأقل لك مثلاً .. جاد الصاري .. هل تعتقد أن شخصاً قام بتنفيذ وأخراج برنامج تلفزيوني خارج منظومة المؤسسات ، وخارج منظومة النمطية والرقابة ، هو حدث يمر بالساهل .. أعتقد أن هذا الشيء هو ثورة في الإعلام الليبي ، ويفتح الباب للعديد من الأمور ..

    هذا على سبيل المثال فقط .

    وقس على ذلك الجميع ..

    ورغم ذلك أنا أرحب بأي أسم تضعه ، أسم واحد فقط يستحق ، وأنا معك تماماً ، … مع ملاحظة أنني أبتعدت تماماً عن من يخدمون المجتمع الليبي عبر منظومة الدولة ، لأن الدولة قد أعطتهم شأنهم ومكانتهم ومركزهم .

  13. العزيز أحمد البخاري
    أشكرك على هذا الشرف الذي ارجو أن أكون اهلاً له، وأشكرك على هذه البادرة المتميزة والتي اتمنى لها أن تتطور وتنتشر بين الجيل الشاب والمبدع في ليبيا وذلك من أجل تحفيزهم على العمل والاجتهاد. لك الشكر والتقدير دائماً.

  14. شكراً وبارك الله فيك على هذه المقالة الرائعة

  15. […] عنوان هذه التدوينة في مدونة أحمد البخاري والتي لا أعرف كيف تم إختيار معظم الموجودين بها […]

  16. .:: السلام عليكم ::.

    ردي على هذه التدوينة تجده في تدوينة مستقلة

    http://16.com.ly/2009/12/ten-active-guy/

  17. absi قال:

    اولا اشكر لك الفكرة الممتازة وعندي ملاحظات
    2 وسام ويسموز شاب نشط على الفيس بوك وله تأثير على الفيس بوك
    3 العنوان كبير جدا عندما تقول الأكثر تأثيرا في ليبيا هذا يعني غيروا شئ سلبي أو دعموا قضيةوانتصرو فيها
    اتمنى تعديل العنوات العنوان للشباب الذي استفادوا من النت بطريقة ممتازة
    ارجو تقبل نقدي برحابة صدر

  18. طالب صيدلة قال:

    انا طالب في كلية الصيدلة و أسمي مش مهم ومايقولولش يعرفه او مايعرفاش بس رح نكتبلك اسماء تقدر تعرف منهم كلامي حق و الا لا.
    اليوم في مركز اطلس في الكلية سمعت شخص يتكلم على القائمة وانه جاد مابينهم فطلبت منه الموقع و نشوف بنفسي

    ماشاء الله ابناء بلادي تستحقوا انقيموها بيكم و نعرفوا عليكم واللي نعرفوه انزكوه واللي مانعرفوشي نفخروا باعماله وهذا يكفي ومبروك يا م.جاد ومن حقك تفخر بنفسك حتى لو انت مافخرتش وانت مفخرة لكل من يعرفك لانه يعرف افعالك واسمحلي نتكلم عليك زي ماتكلمت انت على ناس تعرفهم

    شوف جرأة م.جاد وحبه للدعم مع انه يعرف انه في القائمة وكلامه ممكن يشوفوه بمنضار حب التميز بس للأسف مايدفنش في راسه مثل النعامة

    م.جاد كان مدير لمركز اطلس في الجامعة لاكثر من سنة . وتقدر تعرف كيف طلبة سنة ثالثة ورابعة يحترموا فيه لانهم سايروا بدايته من اول ما افتتح المركز وبكل احترام ومن غير مبالغة كان عنده فضل كبير على الطلبة و الدكاترة على حد سواء وخصوصا اصحاب مشاريع التخرج وانا شخصيا لمست اجتهاده اكثر من مرة وسبب كلامي اني وجدت واحد اسمه مواطن ليبي سابق معلق انه يبي ناس يخدموا على ارض الواقع وخلاني ننجر انه هو مايعرفش الناس هادم شخصيا ومايقدرش يقول هما ماداروا شي وهكذا اخي الحبيب انت لم تذكر فترة ادارة جاد للمركز وعمله الميداني مباشرة مع الاشخاص و تنميته لمعرفة الطلبة ومساعدته ليهم وحتى للجامعة في حد ذاتها وهذا اللي نعرفه الله اعلم شن دار ثاني

    كان يعطي في كورسات شبه مجانية و ب25 دينار بس في مجال الانترنت و الكمبيوتر وجايب ناس يعطوا في دورات في الكمبيوتر وبنفس السعر و الناس البسطاء اللي يقدر في حالتهم ماكانش يتقاضى في اجر منهم نقدر انضيفلك ان م.جاد كان يعطي في جهازه المحمول الخاص للدكاترة و انا اكثر من مرة كنت في المدرج وطلب اكثر من دكتور انه يجيبوا جاد باش يصلح البروجكتر التعبان الموجود في المدرج ومنهم الدكتورة فاطمة النعاس اللي كانت تستخدم في الابتوب امتاعه لان البروجكتر مايشتغلش على جهازها الخاص ولان جهاز الكلية كان تعبان هو الثاني إضافة الى الدكتور العوزي و الدكتورة غزالة

    لو نحكيلك نبي مقالة من صفحات و نفهم ونور المواطن الليبي السابق كيف انه يساهم في بناء طالبي علم وصيدليين مستقبليين بيستفاد هو من علمهم في حالة انه مرض هو او احد اقاربه لاقدر الله بيلقى الدواء المناسب من وراء وجودهم وتخرجهم لانهم حضروا المحاضرة وهو كان سببها

    قبل كانوا الطلبة يأجروا في بروجكترات من محلات كمبيوتر برا ويقدروا يديروا مشاريع تخرجهم وجاد جاب بروجكتر يعطي بيه الدورات وكان يكتب على صبورة بيضاء لما في حد عنده مشروع تخرج وصديقي اخدي منه البروجكتر مرة وهوركبه وكل شي ومقبلش فلوس واحراجنا كان اكبر من اي شي ثاني كان يعطي الفرص لاي حد و يستخدم البروجكتر امتاعه و بالمجان ونبي انزيدك انه طوال السنة اللي فاتت كانوا الدكاترة و الموظفين و اللي يقروا في الدراسات العليا مايدفعوش في مقابل لأستخدامهم للأنترنت البرفيسور عبدالرزاق العوزي ساله مرة عن السبب وصارة عركة يحسابه يتجمل عليه اخبره لانهم هما قاعدة الطلبة وهما اقل فئة تستخدم في الانترنت بسبب عدم تعودهم عليه وهو حابب يعطيهم فرصة استخدام تقنية اتزيد من علمهم و يوفروه للطلبة ماتشوفش مساهمته في استشارة مكتب التقنية في الجامعة الطبية ليه وكيف حسن بافكاره مستوى منظومتهم اللي كانت اسوء مما هي عليه الان و السبب انهم ماخدوش برايه كله وناس هلبة نكرت دوره بس صاحب المركز يقدر يخبرك حقيقة كلامي كله امشي و اسئله واسمه مهندس رشاد تلقاه في الصيدلة وهو ايضا اللي اتاح الامكانيات لجاد بسبب افكاره لانه هو صاحب المركز

    حاربوه ناس لما وفر التصوير للطلبة ب 3قروش وكل المصورين ب5قروش والمنهاج الالكترونية القرص بدينار في حين انه في المصورين الاخرين مابين 3 الى خمسة دينار سيدي فاضي للطلبة خمسين قرش ونسخه اي كانت محتوياته بخمسين قرش ثاني وهذا مايتسماش حتى تجارة ناجحه بس هو خلاها كذلك و المركز استمر على سياسته فشوف كم استفاد شخص

    تبيني نحكيلك على يوم احني مجموعة طلبة كان عندنا امتحان في وقت مبكر و شفناه يفتح في الباب من الداخل جاه يجري وساله موظف الامن قاله كنت ساهر الليلة هنا لان في عطل في اجهزة اللي توزع في النت و الطلبة محتاجينها لان عندهم امتحانات مسيب حوشه وراحته ويوم جي خبير من مايكروسوفت ماقابلش التقني صلاح امتاع الكلية قابل جاد لان الكلية تعرف انه هو قادر يوضح شني محتاجة الكلية
    هذا شوية من اللي نعرفه لان لاكثر من سنة وهو تحت اعيونا احني الطلبة وهذا اقل رد جميل و اسأل في يوم الخاص بمساندتة فلسطين مني اشتغل بنظام الصوت و العرض المصور و اعطي امكانيات مركزه بلا مقابل لانه الكلية مش قادرة تدفع لسبب واحد يبي يشوف الخير يوصل لكل شخص هو واصله وحتى يوم المرحوم سالم كان دكتور في الصيدلة وكان مساهم فيه.

    سامحني صاحب الموقع بس انت قصت في حق الجميع بمقتطفات قصيرة وتخلي الناس مايعرفوش السبب وراء وجود التسعة الشباب هنا اني طولت ونبحت هلبة بس فرحان من كل قلبي انه في ناس هلبة زي التسعة الليبيين ومش معروفين ليك وانت بفكرتك رح اتعرف بدورهم وراي وسام ومحمود ونهى و جاد انك انت اتكون رقم عشرة لانك رح اتساهم في اظهار كل الاخرين وكيف ماقالت نهى الافكار المميزة لا تاتي الا من ناس مميزة اذا انت رقم عشرة بكل بساطة

    قول للناس اللي علقوا من غير ترشيح انكم ناس سطحيين نيابة عني ومحسديين نيابة عن التسعة المتصدرين القائمة وياريت انشوفوها للاعبي كرة القدم و الدكاترة وحتى رجال الاعمال و كل التخصصات وماتنسوش دور المرأة لانها هي اللي ربت وتعبت فتستاهل قائمة لافضل نساء في ليبيا في شتى المجالات وربي يعاونك وان شاء الله انكون صيدلي ينحط اسمي في قائمة بنفس التخصص يوم من الايام

    والسلام عليكم وكفاح المجتهدين مستمر وراس ناسهم مرفوع بيه
    شاهد عيان من موقع حدث احدث تنمية
    طالب صيدلة
    جامعة الفاتح-طرابلس-ليبيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

  19. طالب صيدلة قال:

    وين تعلقي

  20. طالب صيدلة قال:

    انا كتبت تعليق على مواطن ليبي وينه ؟ المهم انا مانبيش انعود ثاني لو حدفتوه بالقصد منكم لله يا اصحاب الموقع ولو عفوي كنت نذكر في دور م.جاد لما كان مدير مركز اطلس في كلية الصيدلة وكيف يساعد في الدكاترة و الطلبة والله لو نتكلم انعابيلكم موقعكم على جاد لانه اكثر من سنا انشوف شني دار وكيف غير من الطلبة وحتى الدكاترة يكفيك انه ساعد الطلبة في امورهم المادية ومنحهم تقنية وادوات تعليم رخصية و و و لوتكلمت مش رح نوفيه حقه بس لو انت يا مواطن ليبي بتتكلم على شخص ثاني وبتقول دار وفعل توة ننشرلك شن دار جاد مع انه ماتكلمش على نفسه وراضي باللي انكتب عليه وهو والله لايمثل شيء بالنسبة للواقع وفعله وتأثيره اكثر من برنامج على الانترنت

    ويامواطن ليبي اسئل عليه غادي قبل ماتقول ان الناس اهني مجرد مدونيين و امامير كاتب صحفي ومقالته احدثت فرق و عمر الرقيعي مخرج سينمائي
    والا تبي تقرا ثاني على

    أمين الحسوني .

    يعتبر أمين الحسوني من أكثر الشباب الذين رأيتهم من يعبرون عن كلمة ” نجاح ” ، أمين الحسوني شاب يدرس في كلية الهندسة ، ومع ذلك فهو أستاذ محاضر في البرمجة العصبية اللغوية ، وحصل على شهادة عليا من المركز الكندي في التنمية البشرية

    لو تبي يامواطن ليبي تنحط في القائمة وغاير من الرقيعي والا الصاري والا الاخت غيداء او اي شخص اهني قول انت منو ورشح نفسك وخليها تصعيد واقلبها ليبيا اللي عايش فيها

    هو كم واحد يقرا في الموقع هذا خيركم ماديروش تصويت على الكمبيوتر و الهاتف واللي فيها حليب اتصيح بعد ماتقولوا بالزبط شن دور كل واحد احني الليبيين محسديين و انغاروا من كل واحد ينقال اسمه حتى في الراديو ونقواوا مافيش الا هو ؟ خلاص؟ ياليبي ياسابق اسمك على مسمى انت وليت اقل من الليبيين والعشرة اللي هني حرام اتكون ليبي زيهم لانهم مش من النوع الحسود و الغيور امثالك انشاء الله تبرا

    وماتحدفوش تعليقي زي المرة الي فاتت وخليكم بالجو اللي اتقولوا بجد ليبيا الغد وورونا الديموقراطية يا مدراء الموقع

  21. أسعد الله اوقاتكم بكل الخير ..

    ليس غريبا عنك احمد هذه الأفكار الذكية التي تجعل من رقيب الذات يعيد حساباته .. ويقول .. أين أنا وماذا قدمت !..

    الكثير من الأسماء التي لم أكن أعرفها من قبل .. والتي بدأت أقلب صفحات حضورها النتي .. علي اكتشفها واستفيد منها ^_^..

    وسأسعد جدا إن سنحت لي الفرصة للتعرف على كل يد تحمل راية الوطن من هذه القائمة أو من القوائم التي ستليها ^_^

    متأكد أن هناك الكثيرين ممن يستحقون أماكن في هذه القائمة … مثل الذي أخبرتك به اليوم صباحا ^_^

    لك خالص الود والمحبة والتقدير ..

  22. meme قال:

    رغم انها زيارتي الاولى لمدونتك وكانت بمحض الصدفة،،، لكنها صدفة رائعة جدا لاجد تدوينة وفكرة جديدة حقيقة أفتخر لكونها فكرة من شاب من أبناء بلدي،،، اهنئك اخي على تدوينتك التي شجعت بها بعض المدونين المميزين وأتمنى منك استمرار هذا التشجيع وأرشحك أيضا من احد المميزين لانك تستحقه وبكل جدارة على هذه التدوينة ،، وفقك الله في تدوينة اخرى
    وايضا احب ان اشجع و اشكر اخي أيمن الهرامة لمجهوداته العظيمة التي يقدمها لنا في منتداه (( كل الدكاتره)) فقد استفدت منه كثيرا واتمنى له التوفيق في حياته

  23. Amani Elwerfli قال:

    Salam
    what you wrote in your post I started thinking who can be number 10 here,,, and then i remember this person and how he achieved a lot of things . I asked him if i can tell all of you about him, i will let you read what he wrote about himself :

    ‘ my name abdusalam mustafa (absi)ta3limi mutawada3 jden ta3lmt 3arbi 3omri 18 years mn tv nagra bes manktbesh kwys musamem web sites wa work 3ala Ulead VideoStudio bshekl kwys wa Adobe Audition and SwishMax flash have web sites ‘

    http://www.absily.co.cc
    http://absily.wordpress.com
    http://3bsi.blogspot.com/
    http://www.alaml.ly
    http://www.youtube.com/user/janzourcom

  24. عبد الرزاق الوحيشي قال:

    عجبني الموضوع ومشكور على جهدك في متابعة هذهِ الأنشطة الثقافية المنوعة، وأرشح للشخصية العاشرة الكاتب الشاب (محمد بعيو المصراتي) و هو كاتب ليبي مقيم في بريطانيا وينشر أعمال قصصية وقراءات في موقع ليبيا جيل ، وهذا الشاب له مستقبل ولكن اعماله لا تلاقي النقد الحقيقي والكل يهاجمه وينتقد فيه باسلوب جارح و يستحق الاهتمام
    وحقيقة مش عارف ان كان الكاتب محمد بعيو المصراتي هو نفسه محمد المصراتي الي قال عنه جاد انه يقدم مع غازي القبلاوي برنامج في مدونته لكن فعلا الشاب يستحق
    والشخصية الحادية عشر هي المدونة غيداء التواتي والتي لها مشروع رائع في جمع كافة المدونين الليبيين .

    شكرا لك مرة اخرى
    عبد الرزاق الوحيشي

  25. .:: السلام عليكم ::.

    أقترح أن تكون الشخصية المفقودة سيف الإسلام الدكتور المهندس

    الذي ساعد في الكثير من الأمور في الشأن الليبي والشأن الدولي

    وهذا إجحاف برأيي في أن لا يتم ذكره

    وحطوه في المرتبة الأولى بالله ، مش في المرتبة العاشرة

    لأنه بصراحة الشخصية الأولى قبل الجميع من المذكورين

  26. مواطن سابق قال:

    العزيز احمد

    اشكر لك سعة صدرك بنشرك ملاحظتة وارجوا ان تعفوا عن ما بدى تقصيرا في الاشادة بالقائمة المطروحة فأنا لا اعرف احدا منهم ولكن مجرد وجود من يهتم بذكرهم فهو بالفعل انجاز!
    الحق اني ابغض المدح في الوجه تاما كما ابغض الذم في الظهر وملاحظتي لم اتكبد عناء ذكرها لو لم تكف جهودك بالاشادة بالمحسنين قد لقت استحساني, فهي ليست نقدا فلن تسمع مني نقدا على الملاء انما مجرد ملاحظة

    عزيز اعتذر عن ذكر لاسماء لمن اراهم مستحقين لكثير من التكريم , ليس لشى الا لأني متأكد من رفضهم فكرة طرح اسماهم والاشادة بهم علة فحات المدونات وذكر اي منهم يستلزم استئذان صاحبه

    ما استطيع ذكره هو الحروف الاولى لاسماء بعض الاشخاص هم عندي معروفون ولكثير من الناس جنود مجهولون

    الاستاذ م ع خ

    مختص في علوم الغابات وله مجهودات مذكورة في الاهتمام بالبيئة المحلية ومساهمات ومبادرات عديدة في العديد من عمليات دراسة وحماية غاباتنا وبيئتنا
    خريج من جامعة بريطانية بتفوق

    الاستاذ ا س ع

    مختص في الاحياء البحرية وله ايضا جهوده في دراسة الاحياء البحرية المحلة والتنبيه للمخاطر اللتي تتعرض لها عضو في عدد من المنظمات الدولية ومساهم في عدد من المؤتمرات البيئية وله ابحاث حول بية البحر المتوسط البحرية خاصة والبيئة البحرية عامة وتاثرها بنشاطات الانسان والاجناس الغازية

    المهندس ح ع

    اسهم هذا المهندس النشط بعمل الدؤوب والغير ماجور عله بانشاء عدد من شبكات الاتصال المحلية وله دور فاعل في نقل التقنيات المختلفة من الجبرات الاجنبية ونشرها محليا

    المهندس ا م
    هذ الشخص رغم تواضع امكاناته ونقص الفرص التدريبية وضعف الحافز المادي فقد قد للدولة وللناس الكثير باجتهاده المتواصل في عمله ورغبته المستمرة في انجاز الافضل ومن اهم انجازات اتقان وتطوير احد اعقد انظمة الحاسب الالي المتوافرة في العلم من ما اغنى الدولة عن استجلاب متخصصين يقبضون مبالغ من فئة الخمس خانات اسبوعيا

    الاستاذ م ا ع

    قدم هذا الشخص في مكان عمله السابق العديد من الاسهامات في تطوير الانظمة المالية المحلية ورفع مستواها الاى مستوى القرن الحادي والعشرين
    وخسرت ليبيا الكثير بتنحيه عن منصبه وعمه ولكنها كسبته معلما ومحاضرا وكل اعماله المذكورة تطوعية لم يبغى منها الا رضى نفسه

    هذا بعض من كثير وهذه عينة وكل من من ذكر اعلاه تلقوا عروضا بالعمل في منظمات وشركات اجنبية في الخارج وفيه من يحمل اصلا جنسية اجنبة اضافة لجنسيته الليبية ولكنهم اثروا خدمة بلادهم وهم فيها مستمرون

    وقليل ما ذكرت عن هوؤلاء وغيرهم ولا اوفيهم حقهم

    اما بالنسبة لشخصكم الكريم لإاني بعد اذنك اضم صوتي لمن سبقني بكونك العاشر في هذه القائمة مع بقاء ملاحظي السابقة بعنونتها بما يناسبها

    ملاحظة
    لم اعد زائرا عابرا بي مستطنا مقيما على صفحات مدونتك فتقبل مني فائق الاحترام لكم ولعدم توانيكم عن قول احسنت لمن احسن وللمذكورين في القائمة اخلص التحايا.
    وللنساء نصيب.

  27. أحمد البخاري قال:

    السلام عليكم ..

    تحياتي وإحترامي لكل من أرسل رداً هنا ، أو أهتم فقط مجرد الإهتمام لكن أكثر ما أسعدني ـ ويسعدني ـ هو ترشيحكم لأسماء أخرى أيضاً تستحق منا أن نذكرها ونميزها وندفعها للأمام ..

    وأخص بالذكر مواطن سابق الذي أتى لنا بأسماء ، وأطلب منه طلباً خاصاً أن يقترب بنا أكثر من هؤلاء الأشخاص ، ويعرفنا عنهم لكي نسلط عنهم الضوء ، وعن أعمالهم ، وتميزهم ، لأننا بحاجة لكل شاب في ليبيا وليس إلى عشرة فقط .

    أيضاً أوجه تحية إلى ( طالب صيدلة ) ، الذي تكبد عناء هذا الرد الطويل ، فقط ليوضح لنا فكرة أن المتميز سيكون دائماً متميز سواء في الإنترنت أو في الحياة الواقعية أو في أي مكان ، وقد أمتعنا الحقيقة بسرده لأحداث جعلتني أقترب من البكاء بالفعل لوجود شخص كجاد بيننا .

    كنت أريد أن أوضح شيئين لو سمحتم ..

    أولاً هذه القائمة هي منظوري التقييمي الخاص ، فأنا لست مؤسسة أو هيئة لا تحتمل الخطأ ، وإن كانت تحتمل ، ولكني أزعم أن رأيي هذا جاء من خلال تتبعي لكل النشاطات والفعاليات والمشاهد الثقافية والتقنية والعلمية التي حدثت في 2009 ، وأخيراً لو رأى كل شخص فيكم أن هناك رضا بنسبة 70% على القائمة فهذا إنجاز .. لأننا لا نستطيع أن نجعل الجميع يفكرون بنفس الطريقة .

    ثانياً بالنسبة لسيف الإسلام فقد إشترطت في تقييمي أن لا يكون الشخص تابعاً لهيئات ومؤسسات الدولة ..

    شكراً لغازي … شكراً لعبسي .. شكراً لميمي .. شكراً لأيمن .. شكراً لأماني .. شكراً لعبد الرزاق .. شكراً لمواطن ليبي ..

    شكراً للجميع ..

  28. أمارير قال:

    azzul ghefwin :

    السلام عليكم :

    إننا في أمس الحاجة للأفكار الخلاقة في مجتمع فقد القدرة على التفكير منذ زمن ، حقيقة لا مجال كي أتكلّم عن أحقيتي في الوجود بين هذه القائمة ، لكن ما أردت التنويه اليه هو أني من أشد المعجبين بشخص ورد في هذه القائمة ، عملي و خلوق ، أنيق و خيالي أكثر من اللزوم ( و هذه ميزة و ليست عيبا ) ، لكن ما يقوم به من نشاطات و مبادرات اجتماعية ، تقوم بها مؤسسات في دول المجتمع المدني لا أشخاص ، ( أيمن هرامة ) .

    في لقاء سابق معه قلت له أن ما يقوم به لن يستمر لأن ضخامة المجهود يتطلب مثابرة و عملا مؤسساتيا ، لكن يبدو أني كنت مخطأ ، عموما كل من ورد اسمهم في القائمة من الكوادر الفعالةو التي ينتظر منهم الكثير ، و الله الموفق .

    محمد المصراتي يستحق أن يكون الرقم عشرة ، و البخاري الرقم عشرة أيضاً ( أعتقد ان الرقم عشرة سيّتسع لأكثر من عشرة أشخاص فمن الاجحاف عدم ادراج الكثيرين هنالك هالة المصراتي أيضاً و شباب الشبابية الفضائية أيضاً فيهم كم ممتاز من المقدمين الحيويين و للحديث بقية ) .

    ar tufat

  29. .:: السلام عليكم ::.

    أرى رد الأخ أحمد البخاري على التعليقات ، ولا أراه قد رد على تعليقي ؟

    فهل التعليق سقط سهواً ، أم تجاهلاً لحقائق ؟؟

    أرجوا الرد والإيضاح

  30. أحمد البخاري قال:

    أهلاً مجدداً …

    شكراً أمامير على الرد الجميل ، والإضافة المتميزة ، ومشاركتك للفكرة بهذه الروح الإيجابية منك ..

    عزيزي صاحب مدونة ع الدنيا ..

    لا أستطيع أن أرد على تعليق لم تكتبه هنا .. وقد رددت على تعليقاتك التي كتبتها هنا فعلاً ..

  31. تلقحية على تلقيحة قال:

    يا تلقيحة

    راك ادير دير التريس وتبطل جو ليبيا في الثمانينات ار تبي اتصوت للمهندس سيف الاسلام القذافي.. مانبوش مصوتيله عنده الشهرة والمال والمركز والدعم وهو يدعم مش محتاج صوتنا يا تلقيحة انت

    أحمد الباخري
    صوتي مع كل من سبقني الى اختيارك المرشح رقم عشرة, نحن نحتاج الى أكثر من قائمة والكثير من الامور

  32. ابن سالم قال:

    الف مبروك لهيتم المهدوي

  33. دييغو قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا على الجهد المبذول للتعريف بهؤلاء الشباب النشط ولإعطائهم جزء مما يستحقون
    وبالرغم من أننى لااعرف منهم أحد , بإستتناء (( هيثم المهدى )) الذى أعرفه
    من خلال ترددى على بعض المواقع التى يشرف على إدارتها .
    أرى ان العنوان فضفاض بشكل يوحى للقارىء بشىء أكثر مما هو منشور هنا
    ولا أعتقد ان هؤلاء أفضل الموجودين والأكثر تأثيرا على الساحةكما قال أحد الإخوة
    مع تمنياتنا بالتوفيق دائما للجميع ..

  34. الصامت فى الزمن الهزاز قال:

    شكر للاخ احمد صاحب الفكرة
    اقول انا فخور جدا بهولاء الشباب الذين قدموا الاضافة للوطن
    اما بالنسبة لتقيم فهو اجتهد من الاستاد احمد يشكر عليه ولكن يظل وجهة نظر شخصية لااعرف الالية التى استخدمها فى الاختيار
    عموما الاستاذ لايمثل الا وجهة نظره فقط
    تحياتى

  35. ارضاء الناس غاية لا تدرك
    يا ريتك اخترت يا احمد .. علي الشبة ، احمد مفتاح المرميطة ، وصهيب تل عشرة ، خليفة العكشة مندية ، خالد حديد مصدي

    يا شينك حاله النقدم الهدام في الموضيع اللي زي هذهيجيك يقولك لا شخصياتك مش افضل شخصيات يا ريت تختار افضل منهم ، باهي حد يفتح مدونه بروحه ويختار افضل عشرة بروحه ولو عنده نيه وربي فاحها عليه يختار افضل 100 لو ربي مفرجها عليه يختار حتى الف .

    يا اخواني قليل من الموضوعية لن تضر ، خصوصا لاصحاب الردود التي تبين ان صاحبها لن يقرا التدوينه اصلا .

    احمد اهنئك كثرة المنتقدين والمعارضين تدل على انك اصبت الهدف ، اضعف الايمان انك حركت مستنقع السلبية و كونت بعض الدوائر على السطح .

    استمر وكما يقال في الجيش ” داوم احسن بعد “

  36. بسم الله الرحمن الرحيم
    أعجبني هذا التقييم..
    وأود أن أضيف أن الشخصيتين سواء أيمن هرامة أو أمين الحسوني هم أصدقاء شخصيون وهم أيضا في قائمة الأشخاص الأكثر نجاحا.

  37. عقليات مريضة قال:

    بالله يامواطنين الخير تخيلوا لو ان بعض هؤلاء المعلقين ومن كتب تعليقات سطحية شارك في اختيار افضل عشرة… وااله لن يكون هناك لا عشرة ولاخمسة لانهم سيتشاجرون فيما بينهم وكل شخص سيضع اصدقائه الشخصيين والمقربين اما هولاء السعاة والمقدمين للخير دون مصالحهم دعاة لن تجد من يختارهم الا صاحب ضمير!!

    أحسنت صنعاً فكلام هولاء المهرطقين ماهو الا خلاف الكنيسة مع غاليليوا كما اخبرني صديقي مرة والمذكور هنا ولما يختلف معه الناس او الكثير منهم وهو يوضح لي انه حين تكون فكرتك اكبر من رؤوسهم الصغيرة فانت اقل من ان تكون صاحب نظر فقط لانك لم تراعي ادمغتهم شديدة الظلمة ومتناهية الصغر فالكنيسة قديما لن تستوعب ان الارض كروية او بيضوية لانهم لن يتخيلوا الانسان يقف على منحنى ويظهروهو واقف على مسطح مستوي هذا لان فكرة النسبية كانت اكبر من عقول اولئك الحمقى وهولاء المعلقين الحمقى هنا.

    دامك عز ياولد بلاديانت والتسعة فانت انت انت العشرة ومن تكملهم صدقني

  38. اسمح لي ان ابدي استغرابي فكل من ذكرتهم هم من الشباب الهواة ولم يدخلو الى معترك العمل الحقيقي عموما سأرشح هؤلاء ليكونوا في الستة الأوائل وهم هالة المصراتي مقدمة برامج شهيرة تميزت كثيرا في قناة الليبية هذا العام وهي ايضا كاتبة وباحثة قانونية وترأس منظمة ادباء الانترنت الليبين وايضا الكاتب سراج هويدي الذي يعتبره الكثيرون افضل الكتاب الشباب وربما اشهرهم وتميز بكتابته لمسلسل ليبيات المثير للجدل وايضا بمقالاته التنويرية وايضا الكاتبة جليلة وريث وهي قلم قاص اكثر من رائع تضاهي افضل الكاتبات العربيات ولديها اسهامات كبيرة في اكبر المواقع الادبية العربية وتحمل مشعل الاديبات الليبيات وايضا الشاب النشط وسام او كما اشتهر بين اقرانه بوسموسز وهو صاحب ويندوز ويسموسز الشهير وهو دكتور بشري ومدون شهير عبر موقع الفيس بوك وقد حصل على اكبر الاوسمة من اكبر مواقع البرمجة في العالم وايضا الكاتب الشاب محمد بعيو المصراتي صاحب القلم الجريء والذي يكتب من بريطانيا وهو صاحب جدل دائم حول اعماله وخصوصا قصصه الجريئة ولديه عدة امسيات شعرية اقامها في لندن واختمه بالمدونة الرائعة غيداء التواتي بمقالاتها الجريئة وايضا بنشاطاتها الخيرية وهي تستحق ان تكون من ضمن الستة الاوائل .

  39. Qasem قال:

    من الردود لاحظت أنكم تعاملوا في صاحب المدونة وكأنه وزير الثقافة … أو كأنه يقول قرار دستوري!!

    من وجهة نظري هو حر في تفكيره ورأيه، هذا مكانه ومتنفسه وإلي مش عاجبه يقدر بكل بساطة يدير تدوينه بالعشرة إلي خاشين خاطرة ..

    وسامحونا كان فيقناكم بمسواق الواقع

  40. مررت من هنا قال:

    اولا مع احترامي لحق المدون في اختيار القائمة حسب قناعاته الشخصية و هذه حرية كل منا لكنها ستظل في النهاية اختياره الشخصي…و انا متفق مع صاحب ” تلقيحة عالدنيا” في اعتراضه و هذا ايضا حق شخصي يجب أن لا يزعج احدا
    بالنسبة لي كان من المعقول لو أن المدون قام باختيار قائمة العشرة كاملة وفق لقناعاته و لكن أن يختار تسعة و يترك لنا جميعا اختيار واحد ثم يستفتينا فيه فهذه قسمة ضيزى يا بخاري…و تركك لمكان شاغر واحد (وليس اثنين) يجعل نفسي الأمارة بالسوء أحيانا تتصور بأنك تريد منا اضافتك للقائمة لأنك ” استشقلت أن تقوم انت بذلك فوكلت لنا هذه المهمة…تماما كما يترك الوالي لحاشيته اطلاق الالقاب عليه فهي بيعة و ليست تسلط!
    و اسمح لي أن أزيد في ملئ صدرك الرحب بكوني و على الرغم من أني متتبع جيد (أو هكذا أحسب) لنشاط المتميزين في ليبيا فإني لم أتعرف من القائمة سوى على 3 اشخاص و لو سألت معظم الشباب الليبيين (يمكنك أن تختار نخبة اذا كان معظم الشباب الليبيين عديمي الثقافة) فلن يزيد عدد من يعرفهم على ما عرفتهم انا
    و لأن عنوان موضوعك الـ 10 شباب الأكثر تميزاً وتأثيراً في ليبيا لسنة 2009 فإنك لا تختار احسن شباب شارعكم فلنا في ليبيا نصيب يجعل لنا حقا في الاعتراض دون التقليل من شأنك أو شأن ما يقوم به شباب قائمتك
    مع احترامي و اعتذاري المسبق ان تسبب ردي في تكدير صفو يومك

  41. الواثقة بالله قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    من بين كل الشباب الذين ذكرتهم أخي

    أعرف الدكتور أيم الهرامة و الدكتور أحمد الوحيشي

    لا أعرفهم شخصيا ولكن فقط من خلال المنتديات وفعلا هم يستحقون كل احترام وتميز

    …………

    رقم 10

    شاب عرف ربه فأحبه و أخلص له

    عرف رسوله فأحبه و طبق سنته

    قبل أن يدعي الوطنية كان وطني الذات ؛ وعرف أنه لن يستطيع أن يغير في وطنه شيئا إلا إذا غير من نفسه ..

    ؟؟؟

    فيا ترى من يكون ذلك الشاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!

  42. صاحب الرقم 10 قال:

    السلام عليكم

    الأخ أحمد البخاري

    أعجبني ما كتبت هنا

    لكن لي وقفة على كل جزء مما كتبت

    لن أذكر كل وقفاتي لكن سأكتب بعضها

    العنوان

    الـ 10 شباب الأكثر تميزاً وتأثيراً في ليبيا لسنة 2009..

    عفوا لكن بإعتقادي أن هذه القائمة هي من إختيارك وفق معاييرك

    لماذا لم تشر للأمر في الموضوع؟؟

    فيكون العنوان

    الـ 10 شباب الأكثر تميزاً وتأثيراً داخل شبكة المعلومات في ليبيا لسنة 2009 ، حسب رأيي الشخصي .

    فكل من كتبتهم هنا هم من الدائرة المحيطة بك

    هل عرفت كل شباب ليبيا حتى تقيم الجميع بهذا التقييم؟

    ………..

    بخصوص كل من وجدت في القائمة

    هم بشر مثلنا جميعا لكنهم وجدوا الفرصة للتعبير عن ذاتهم و مبادئهم و الضهور للعلن

    فمنهم من وصل لكن ليس بمفرده ، بوجود آخرين معه

    لكن للأسف الآخرين لم يتم ذكرهم بعد

    اللهم وفقهم لما فيه صلاح للجميع

    ………….

    سؤالي الذي جال في باليا لآن

    هل سنرى قائمة

    الـ 10 شابات الأكثر تميزاً وتأثيراً في ليبيا لسنة 2009..

    متشوق حتى أعرف من يكن؟ ، ومن هن ؟، و ماذا فعلن؟

    في امان الله

  43. lib9 قال:

    الشباب الليبي اليوم اظهر تميزا مرموقا .. يجيب على هذا العدد المأهول للمدونات الليبية على الانترنت .. لا اقلل من قيمة وقدر من ذكرت .. بالتاكيد غابت عنك اسماء كثيرة وكثيرة جدا والقائمة تطول ولا تستثني هؤلاء .. ولو انني حاولت القيام بهذه المهمة فلن اكون منصفا .. كما ان التصنيف ينبغي ان يؤسس على معايير التخصص العلمي .. فعلى سبيل المثال امارير المهتم بنقد الاسلام التاريخي والمسألة الامازيغية لا يدرج ضمن قائمة المتميزين في مجالات استخدام الحاسوب والانترنت .. وهكذا .. اما عن الشاب العاشر فكما قلت لن اكون غير متعاطف .. وبالتالي فهو انا على موقعي ( اطفال ليبيا )http://lib9.wordpress.com/
    او هو ابي على موقعة ( ليبي يتحدث ) http://libya-1.blogspot.com/ .. ههههههههه .. عذرا لك التحية ولكل الشباب الليبي وكل المعلقين المحترمين ولكل اهلنا في ليبيا .. وكل العام وانتم بخير .. اشكرك

  44. خاطم أخطوم قال:

    بسم الله الرحمن الرحيم…..

    كل هذه الانتقاذإلى أين ستوصلنا …. أليس منكم رجل رشيد… هذه كانت بداية فكرة من الاخ وأراها ما أنقصت من حقوق الاخرين بشيء لإن العمل متواصل واليوم يوضعون عشرة يختارمن بينهم الافضل على طريقة التصعيد وغداً نجد ءاخرين ومن بينهم من لم يختار وهكدا بعملية إستمرارية. ويكفيهم شرفاً أن وضعو من بين العشرة وهم ليسو في حاجة لمثل هذا الاختيار بل نحن من نشغل أنفسنا بهذا ..فهم وإن كانو أعطو وقدمو فليزالون يعطو بلا حدود …. فأرجو الارتقاء بإسلوب التحضر والابتعاد على الغوغاءوكفانا تخلف ودعونا ننر أمامنا….. والسلام عليكم

  45. lib9 قال:

    اليس منكم رجل رشيد .. كل هذه الانتقادات لا التساؤلات او الملاحظات .. الم تعلموا ان الانتقاد صنف من اصناف التخلف ، واسلوبه لا يرقى الى مستوى التحضر بل يصنفكم غوغاء متخلفين .. اكتبوا باسلوب متحضر وبلغة رصينة لا تحمل اخطاء لغوية مثل كتابتي انا كرجل رشيد ..

  46. خيري أبوشاقور قال:

    السيد أحمد البخاري، الفكرة جيدة ورائعة ورائدة ، ولكنها بدون شك بحاجة إلى دعم يسمح لها بأن تتطور وأن تأتي أكلها. أرى أن النقد (والإطراء) الذي حظيت به الفكرة يشكل حافزا مهما لتطويرها وربما الخطوة التالية هي في شحذ همم الشباب لكي يساهم إيجابيا وعمليا في وضع إطار لمقاييس ومعاييرمحددة يتم من خلالها وعن طريقها إختيار الأشخاص وتزكيتهم، وربما إحداث جائزة رمزية تقام لها إحتفالية خاصة في نهاية كل عام .

    الفكرة تصب في صميم ما يسمى “بفعاليات المجتمع المدني” التي تساعد وتشجع الشباب على العطاء المستمر بدون حدود بعيدا عن الدولة ومؤسساتها ، قاطعة الطريق على الواسطة والمحسوبية الذان يشكلان عائقا رئيسيا أمام الكفاءات والقدرات الوطنية الشابة. هؤلاء الشباب إن لم يجدوا من يدعمهم ويشجعهم داخل وطنهم (التشجيع المعنوي والأدبي قبل المادي)، فسيتركونه خلفهم ويهاجروا خارجه كما فعل الآلاف من الليبيين في الأربعين عاما الماضية، ويبقى الوطن هو الخاسر الأول والأخير الذي سوف يحرم من أن يخدمه أبنائه ويقدموا في سبيله الغالي والرخيص. الأمثلة على ذلك لا تعد ولا تحصى وليس هناك من داع إلى سردها هنا.

    مما أقترحه كخطوط عريضة لتطوير الفكرة هو إختيار لجنة تحكيم يتم إختيارها سنويا من أشخاص مشهود لهم بالكفاءة كل حسب مجاله وتخصصه، بغض النظر عن أي إعتبارات أخرى. فالأديب أو الشاعر مثلا لا يحق له أن يبدي رأيه في إختيار أفضل شخص في المجال السينمائي أو التليفزيوني، أو يقوم مهندس الكمبيوتر والإلكترونات بإختيار أفضل مبدع في مجال العمل الحقوقي أوالصحفي، وهكذا.

    يجب أيضا وضع معايير لإختيار الأشخاص وترشيحهم بالإضافة إلى أهمية الفصل بين عاملي السن والمكان، فإنه من الإجحاف أن يوضع شاب العشرين في نفس الخانة مع شيخ الستين. فمثلا يوضع كل عقد كخانة منفردة، فمن هم في العشرينيات وحدهم، ثم الثلاثينيات، ثم الأربعينيات، وهكذا .. وبالنسبة إلى عامل المكان، فالذي عاش وتربى في المهجر ليس كمن عانى وتحمل السنون العجاف داخل الوطن (الحصار وغيره).

    مع تمنياتي للجميع بالتوفيق.

  47. Aisha saleh قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    طالب صيدلة : كان كل هذا نصب عيناي بل أكتر من ذلك لمعلمي لجاد الصاري وهذا ماجعلني لم أستفدالكتير لأنني كنت أقدره بفائق الرقي والإحترام لما يفعل وضيق وقته ولكن أستدفت وأسعدت بوجود أشخاص مثله نصب عيناي ني عرفت كيف أكمل مساري فيما أرغب وحتى أنني لم أقدر قيمة ما كنت عليه عندما سمحت لياالفرصة ولو سمحت سأحاول أن أستفيد اكترسأقول كما أقول دائماً ف غيابه جعله الله من المتفوقين بعلمه وقريب إلي مايرغب به ومردودا لهم فعل الخير من عنده .
    جاد الصاري : من الأفضل إلي الأفضل بإدنه تعالى فأنت تستحق فعلاً أكتر من هذا .
    هيثم المهدي : لي كل الفخر أن أهنيئك على ما انت فيه وعلى ما لديك وعلى سعة قلبك ونظرتك لتحقيق إبتكاراتك وتصويب أهدافك لصالح المجتمع والشباب .
    محمد عياد وكل الشباب الذى ذكرت أسمائهم : بالتوفيق في الدنيا والسعي إلي النهوض بالمجتمع وتقديمه للأفضل لينتخب فيكم كل شخص عشرة أخرين حياك الله يا صاحب الفكرة.
    أعرف أن الموظوع من فترة ولكنني لم أطلع عليه إلا مند يومين ولم أستطيع التعليق إلا ف هذا الوقت … لذى الكثير لأقوله ولكن لأريد إطالة الحديث اكتفي بهذا وأعتدر فأناً دائماً متأخرة .
    تحية طيبة للجميع وخاصة الذى فرحوا وتمنوا لو أسماهم كانت مع هذه الشخصيات وليس مكان واحد منهم ..

  48. شورك حاط أصحابك اللي أشرقت عليهم عيونك بس
    توين ياخوي متزعلش ليبيا أكبر بكثير من أن تحصرها في أصدقاءك وهناك الكثير من الشباب الذين يستحقون أن يكون في أوائل هذه القائمة
    رجاء إحترم عقولنا راهو أحني نفهمو في جو الدعاية والبريزتيج .

    • السيف الليبي قال:

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أرجوا من اخي الكريم انك ماتزعلش مني
      ربما كنت قاسياً معك ولاكن سأعيد كتابة تعليقي
      أحيي كل الاخوة اللي إقترحتهم
      وأنا أعرف بعض منهم وهم على خلق وقيمة حقيقية ولاأحب الطعن في احد ولاكن ماأردت إيصاله أن هناك الكثير من الطاقات في ليبيا
      واعتذرمنك إن كنت قاسيا في كلامي لأني أردت إختبارك وانت نجحت في الإمتحان لأنك لم تلغي تعليقي وبصراحة نقولها لك
      أنا من النوع اللي لايصدق أي احد إلا بعد إختبارهم
      ولاأهتم لذلك ومايهمني ان أعطيك حقك في النهاية
      موفق وانتمنولك وكلكل الشباب الليبيين كل التوفيق والنجاح

  49. ducati قال:

    السلام عليكم
    انا اتفق مع الاخ وسام السراج
    وشكرا على طرحك للمواضيع الجميلة والتي تضيف لنا الكثير

  50. الشتيوي قال:

    السلام عليكم
    اولا القائمه روعه يعنيي بجد ربي يحفظهم شباب ليبيا الغد
    بس حبيت نلفت النظر لشخصية ليبية برأيي تعتبر من انجح
    الشخصيات ع الانترت الا وهيا احمد زبيده صاحب موقع العين التالثه
    اتمنى ان يدرج اسمه في القائمه لانه بجد يستحق ان يكون فيها
    سلااااام

  51. سالم الزائدى قال:

    اتمن للجميع التوفيق فى اعمالهم التى اختاروها ، وانا بعض منهم مثل .. محمد عياد ، ايمن الهرامى ، امين الحسونى .

    تحياتى للجميع واشد على ايديهم بالاسراع اكثر فى تنمية المجتمع المحلى .

    وإذا احب أى شخص يتعرف على بامكانه الأطلاع على صحيفة قورينا العدد 446 صفحة 10 بتاريخ 24/5/2009

    والسلام

  52. meme قال:

    التقييم تم على اي اساس؟

  53. محمد قال:

    انا اقول ان امين الحسوني يس تحق ترتيب الاول

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s