لو أصبح الليبيون أغنياء ” فجأة ” .. فكيف سيتصرفون ..؟!

Posted: 2010/01/09 in غير مصنف
الوسوم:, , , ,

 

 

في خبر أو ـ شائعة ـ يتم تداولها عبر الإنترنت في الآونة الأخيرة ، تقول بأن مصرف ليبيا المركزي يستعد لإطلاق ورقة نقدية بفئة ( 100 دينار ليبي ) ، وسيكون هذه الورقة عليها صورة السيد سيف الإسلام القذافي ، كما يعتزم مصرف ليبيا المركزي بتثبيت سعر الدولار الأمريكي بقيمة 30 قرشاً للدولار الواحد ، ( كهدية من سيف الإسلام للشعب الليبي ) ، أي أن ليبيا ستصبح في الترتيب الأول في العالم بالنسبة لقوة عملتها نسبة للدولار الأمريكي ، متجاوزة بذلك كل الدول المتقدمة ودول الخليج وخاصة الدينار الكويتي .

 

السؤال هنا ليس في صحة الخبر من عدمه ..السؤال هنا ..

 

ماذا لو أصبح الليبيون ” أغنياء ” فجأة ..!! ، وكيف سيتصرفون …؟!!

 

* هل سيقومون بتأسيس مشاريع حيوية ، وتكنولوجية ، وتقنية ، وتسخير أفكارهم وطاقاتهم في مجالات التقدم ، أم سيقومون بشراء السيارات الفارهة والقصور الشاهقة ، والملابس والإكسسوارات الباهظة الثمن ..؟!!

 

* هل سيقومون بالخروج من البلد ، والسفر أخيراً ، ورؤية العالم ، وزيارة المتاحف ، والأماكن الأثرية ، وحضور الندوات ، والنقاشات العلمية ، أم سيسافرون لأجل مواخير أوروبا ، وعاهراتها ، وديسكوات أمريكا ، ويبدلون تونس بفرنسا ، وبريطانيا ، واليونان ..؟!

 

* هل ستركبهم ( الأنفة والغرور ) ، ويصبحون يتعاملون مع العالم بكل حقارة ، فيحتقرون المصري والتونسي والخليجي .. ( على أساس مش محتقرينهم توا ) ،، وهل سيأتون بالخدم الأفارقة .. والخادمات الآسيويات .. هل سنتحرش ونضرب ونغتصب كما يفعل الآخرون الآن .. أم سنعامل مع الجميع برحمة .. ويعم خيرنا عليهم .

 

* هل سنضيع أموالنا ، وثرواتنا كما تفعل بعض البلدان الخليجية في كل ما هو سطحي وتافه وغير متحضر ، أم سنبني بأموالنا أبراج وشركات ، وقرى للتقنية والعلوم والتكنلوجيا ، كما تفعل بعض الدول الخليجية أيضاً ..

 

* هل سنبدع في الفن ، والمسرح ، والسينما ، ويخرج كل ليبي طاقاته ومواهبه التي كانت تنقصها رؤوس الأموال ، أم أن الجميع سيتخلى عن أفكاره ، وأحلامه متفرغاً للعربدة ، وتضييع الوقت ، والإستمتاع بالحياة ..!!

 

 

 

 

 

هل تعتقدون أننا سنصبح مثار إعجاب العالم … أم مثار سخرية العالم ..؟؟!!

تعليقات
  1. may قال:

    السلام عليكم ورحمة الله

    اولا حتى اكون منصفة فى حق مدونتك …فهى رغم قصرعمرها الالكترونى ولكن لمعت فى عالم التدوين فهنيئا لك هذا التميز

    عنوان التدوينة سؤال

    لو أصبح الليبيون أغنياء ” فجأة ” .. فكيف سيتصرفون ..؟!

    اعتقد اجابته ستكون بقلب السؤال راس على عقب

    تصرفات الليبيون لو اصبحوا اغنياء فجاة …

    ولكن رغم هذا دعنى اهمس فى اذنك …الا ترى معى انها ترجع الى سلوكيات اكثر من تصرفات او بمعنى اخر قد وجدت هذه الاشياء فى مجتمعنا بفقره قبل غناه !!!

    قد يكون الغنى سبب فى تزيدها وتفقمها ولكنه ليس السبب الوحيد

    سرنى جدا قبولى عندك

    مى

  2. bumedian قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لو ان هذا الامر حدث فجأة فستحل بنا الكارثة … نعم … فمع عدم وجود قواعد سليمة للالاخلاقيات الاجتماعية و الاهداف المعلنة لدى العامة … و الهلع الحاصل اتجاه المال …

    كل تلك مؤشرات بان الامور ستدخل بعها و يختلط الامر على الناس ..

    ولك على ذلك مثال بعض من الناس الذين اغتنو فجأة … وماذا حل بهم وبعقولهم و احوالهم
    ومن ثم هل تعتقد انا فقراء … فلدينا الكثير من الموارد المهدورة سواء البشرية او المادية …

    ولا اعتقد ان الامور ستسير بشكل جيد .. لان الرغبة العامة لدى العامة من الناس و الخاصة … لا تصب في مصب المصلحة الحقيقية … لاستغلال ما نملك لكي تكون حياتنا افضل حالا ..
    وان كنا سنقلد الغرب فيما هو فيه … فسيتهي بنا الامر كما هو حال دبي اليوم… خواء على ما بها من بناء

    ارجو ان لا يحدث هذا …

    و اعتقد ان الله اعلم بعباده .. فيقسم الرزق كما يشاء …

    شكرا لك

    خالص تحياتي

  3. elekomm قال:

    سؤال وجيه وأجابته لن تكون وافيه في تعليق ولكن بشكل عام أقول اذا ما حدث هذا الامر فعلينا التسائل لماذا ؟! اذا كان القائمين على الوضع الاقتصادي في البلاد يفكرون في البلاد وفي مستقبلها فبشكل عام أقول لا خوف على الليبيين ( طبعا في كل مكان الزين والشين ) لانه سيتم إنشاء المؤسسات التجارية والتعليمية وفتح البلاد أمام المستثمرين بحيث يجد كل من لديه المال المكان المناسب لاستثمار ماله … اما اذا كانت العمليه وقتيه وليس لها خطط مستقبلية بمعني أن تدعو الدولار وأن نتعطي المال في أيدي الليبيين دون فتح المجال لاستثمارها في الداخل ، فتلقائياً ستجد معظمهم أما أن يستثمر ماله في الخارج أو يتمتع بماله في الخارج والداخل .إذا العملية ليست مربوطة بتفكير الليبيين فحسب بل لها عدة عوامل أخرى …

    موفق

  4. salama قال:

    هناك ليبيون كثر اغنياء …
    وهم يسافرون ونراهم في كل مكان باوروبا وشرق اسيا …
    ولديهم خدم افارقة واسيويون …
    فلا ادري من تقصد بالضبط ؟

  5. سيتوجب على الدولة وضع خطط ومناهج وبرامج لتثقيف اصحاب الاموال على كيفية استثمار اموالهم وفتح المجال لأنشاء المشاريع الليبية داخل الوطن وتبني الافكار الجديدة.
    رغم ان البنية التحتية تحت الانشاء والتطوير الان الا انها لم تكتمل وذالك يؤثر على النشاط الاقتصادي داخل ليبيا.
    فالمال ليس كل شيئ انما عنصر من مجموعة عناصر يجب توفرها.
    ويجب الا يفتح الباب على مصرعيه فنحن دولة اسلامية ولنا عاداتنا وتقاليدنا والتي لا يجب ان الا ترمى وراء ضهورنا بحجة التطور ونتحول الى ما يسمى بالدولة العلمانية ..
    اولا يجب وضع سياسات وقوانين للنهوض بالاقتصاد الليبي وان تبرز ليبيا كدولة اسلامية متقدمة

  6. ابوعبدالله قال:

    الله يستر اذا اصبح الليبيون فجاة اغنياء حينها يكفرون بالنعمه اكثر ماهم كافرون بها الان بدل ماتكون مئات الاطنان من الاطعمه واللحوم ترمى بصناديق القمامه بالمناسبات تصبح الاف الالاف وبدل مئات الحوادت المريعه والسياقه المتهوره بالسيارات الكوريه والصينيه تستبدل بميديلات اكثر سرعه وتتضاعف الصحايا وبدل الحشيش دو الاسعار المتدنيه نتطور ونتعاطى الاصناف االرفيعه وعندها مدننا وشوارعنا يتعدر السير بها وتضيق بالاف السيارات ولايستطيع الانسان ان يصل الي هدفه الا بشق الانفس زد علي ذلك الاخلاق عليها السلام ومن كان لايوافقني في ذلك فل يلاحظ اخلاق الناس عندما كانوا علي من الفقراء وعندما يصبحون من الاثريا فتنحرف اخلاقهم مئه وثمانون د رجه والله يستر

  7. الفقير الى الله قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سيصبح هناك حرية مطلقة…. والقاعدة الشهيرة تقول الحرية المطلقة مفسداً مطلقة

  8. ducati قال:

    اولا السلام عليكم
    ثانيا شكرا على طرحك للموضوع الذي يستحق النقاش
    ثالثا يجب على الدولة ان تقوم بترشيد المواطنين ورفع موستوى معيشتهم تدريجيا واعتقد ان السلوكيا مرتبطة بالتربية بالدرجة الاولى سواء اكان الشخص فقير ام غني واعتقد ان معظم الليبيون ذاقو مرارة الحاجة ولو لبعض الوقت وهذا ما سيردعهم من التصرف بجنون واتمنى من الدولة تحقيق هذا الهدف الذي اضمن انه سيصل لليبيين كافة وليس كا توزيع المال (الثروة ) الذي يصل لفئة معينة واللي انتم خايفين من انه يصير للاسف انه موجود الان ولكن ليس بصورة كبيرة واعتقد ان يتم رفع قيمة العملة مقابل الدولار تدريجيا ورفع قيمة المرتبات تدريجيا حتى على مدى سنوات افضل من رفعه مرة واحدة ولكن ماينقص الليبيين فعلا هو شوية ثقافة على شوية علم على شوية تطبيق للقانون وفي الختام اتمنى لليبيين كل خير

  9. bomunder قال:

    هم الان يدعون بانهم فقراء لايجدون طعام ليلة واحدة وقالبين الارض راس على عقب حتى القمامة من نافذة السيارة وهي تسير مستعجل ماشي يصلي الجمعة والارز والكسكسي على قارعة الطريق وتعال كلم واحد فيهم تسمع الكلام الباهي
    ( {كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى} [العلق/6، …
    )

  10. المال ليس نقمة بل هو قوة وياريت كلامك صحيح ..والفروق الفردية موجودة ودائمة في التصرف والتفكير

  11. الساحلي قال:

    قسم منهم سيكفر بالنعمة أكثر مما هم عليه الآن، وهم كثر وعلى مرآى من الجميع.. والقسم الآخر يجاهد لإصلاح ما تم تدميره وإتلافه خلال الأربعة عقود المنصرمة .. والله نسأل السلامة والهدى

  12. FATHI قال:

    السلام عليكم و رحمة الله
    اتمنى ان يتم الاصلاح الاقتصادي تدريجياً و يتم رفع سعر الدينار بالتدريج حتى لا تحدث صدمة و يستطيع الناس ان يستوعبوا تحسن حالتهم المادية بهدوء ويبدأ التفكير في الاولويات بالتدريج (سكن،علاج،تعليم …. و هكذا) ذلك كمثل الماء إن جاء سريعاً متدفقاً كالطوفان افسد الزرع و هدم البناء ، و إن جاء رقراقاً هادئاً سقى الزرع فتعم الخضرة الأرض ، ومثل ذلك نأمل أن نرى بلدنا يعمها الرخاء نعمة وعلماً.
    و السلام عليكم و رحمة الله

  13. بنية ليبية قال:

    ترشيد الأموال لصالح العلم والتوعية والتعليم سيجعلنا محط اعجاب فالمال نعمة تتتوّج عندما يكون الغني ذو علم,,

  14. المقرحى قال:

    سؤال جيد فعلا
    نعم الشعب الليبي يستاهل زى مانقولوا بالعامية ويكفيه ما عاناه من ظلم وحرمان من نظام المقبور ولكن ان كان سيحدث ذلك وأتمنى أن يحدث فأسأل الله سبحانه وتعالى أن يوجهنا جميعا لما فيه خير البلاد والعباد ويوفق الجميع فى استثمار أموالهم بشكل شرعى وجميل يخدمنا ويستمر ويجمعنا على حب الله والوطن

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s