مصدر تشريع الدستور : بين النموذج الإماراتي والنموذج السعودي .

Posted: 2011/10/19 in غير مصنف
الوسوم:, , ,

كثر اللغط في المدة الماضية حول الدستور الليبي ، وأهم هذا اللغط كان هو مصدر التشريع ، وكان سبب هذا اللغط هو أن بيان منسوب لهيئة كبار العلماء في ليبيا قد أعترض على فقرة -والشريعة الإسلامية المصدر الرئيس للتشريع – ، وطالبوا بأن تكون الشريعة الإسلامية هي المصدر الوحيد للتشريع ، ( هنا تجد البيان ) وطالبوا بأن تكون هذه الفقرة غير قابلة للتعديل ، وللأبد ، ورغم أن الشعب الليبي شعب مسلم بالكامل ، وإسلامه معتدل ، إلا أن بعض التيارات تصر على أن ( الشعب الليبي ) هو شعب قاصر لا يفهم إسلامه بشكل صحيح ، ولابد من تقويمه ، وهي بذلك تحاول تمرير ديكتاتورية جديدة ( سلاحها هذه المرة الدين ) لكي تحكم من خلاله ، وتصبح قبضة الدولة في قلة متسترة بالدين ، بل وتصبح أي معارضة للدولة ( كفر ) تخرج على أثره من الملة ، وقد وضحت المدونة ( هناء قاباج ) هذا في تدوينتها ( دستور تفصيل وديمقراطية الثيوقراط ) ، ولكن نظراً لدسامة تدوينة هناء سأحاول أن أبسط الموضوع من خلال هذه التدوينة ..

أوكي ، ماذا نريد نحن الليبيون بكل بساطة ، نريد دولة مدنية مسلمة إسلامها وسطي محترمة ومتقدمة ، ويتوافر فيها سبل الرفاهية والنظام والعيش الرغد ، أعتقد أن هذا هو أقصى أمانينا ، و( ما فيش أحسن من هكي ) مثلما يقال ، تمام …. ما رأيكم في النموذج الإماراتي ..؟ ، أعتقد أن الإمارات من أكثر الدول التي يتطلع إليها الليبيين ، ويريدون أن تكون ليبيا مثل دولة الإمارات في الرفاهية وإحترام الإنسان والنظام وما إلى ذلك .. جميل جداً .. لنلقي نظرة على الدستور الإماراتي ::


تمام .. يعني الإمارات مثل دستورنا بالضبط ، فهل تحولت الإمارات إلى دولة علمانية ، هل فرطت الإمارات في عاداتها وتقاليدها ، بالعكس الشعب الإماراتي من أكثر شعوب العالم حفاظاً على تقاليده ، وطيبته ، وكرمه ، ويعتبر قدوة لكل العرب ، وأفضل ما فعلته هو وقوفها في جانبنا ، في محنتنا ، ومناصرة للشعب الليبي ..

طبعاً لا داعي لأن أحدثكم على إنبهاري وأنا أزور الموقع الخاص بمجلس وزراء دولة الإمارات ، موقع رائع ، ودولة بالفعل لها نظرة وهدف ، وهو أن تصبح من أكثر الدول المتقدمة على مستوى العالم .. هل لاحظتم أيقونة ( ملامح أستراتيجية حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ) على اليسار—-> يمكنكم مطالعة هذه الإستراتيجية الرائعة على هذه الوصلة ( هنا ) .. وهل رأيتم أيقونة ( رؤية الإمارات 2021 ) .. أتمنى أن تكون لليبيا رؤية كذلك للمستقبل ، رؤيا توحدنا جميعاً ولا تنفرق بسبب خلافات تافهة .. لمطالعة رؤية الإمارات 2021 يمكنك الضغط على هذه الوصلة (هنا ) .

باه .. كويس .. لقد ألقينا في السطور الماضية نظرة على دولة عربية مسلمة تحترم عاداتها وتقاليدها كتبت في دستورها ( الشريعة الإسلامية مصدر رئيس للتشريع ) ، لنلقي الآن نظرة على دول يكون مصدر التشريع الوحيد فيه هو الشريعة الإسلامية ، ونرى ، هل الخلل حقاً والمشكلة في الدستور ، وفي هذه الفقرة ، أم الخلل في البشر ، وهل لو غيرنا هذه الفقرة البسيطة سنصبح من أفضل دول العالم ، ومثال يحتدى به للإسلام ، أم أن الحال سيكون كما هو عليه ، إن لم يكن أسوأ ..

الحقيقة أن أشهر دولتين تبنتى هذا التشريع إن لم تكن الوحيدات هم ( السعودية ، وإيران ) .. لننحي إيران الآن جانباً ولنلقي نظرة على السعودية ..

جميل جداً .. لنلقي نظرة هنا …

أعتقد أن الامور واضحة هنا ، وما نبهنا عليه من إستغلال للدين من أجل الحكم التعسفي موجود في المادة 6 ، 7 من الدستور السعودي ، فالحكم يستمد سلطته من كتاب الله وسنته ، وأنت كمواطن عادي لن تستطيع الإعتراض ، لأنه لو أعترضت ، فستعترض على القرآن والسنة ..!! ولكن لنفترض أن كل شيء مكتوب بحسن نية ، ولنلقي نظرة على الأوضاع في المجتمع السعودي ، فماذا سنجد ..

* مشاكل أسرية كثيرة ، وضياع أسري ..

* إنتشار البطالة .. وإنتشار الفساد بين الشباب ..

* منع المرأة من القيادة والخروج وممارسة دورها الطبيعي في المجتمع .

* إستغلال الصلاحيات الإدارية ، وحتى الدينية ، وتهميش حرية الصحافة والتعبير ..

أوكي .. ربما أحدهم يقول لي ، لا يوجد مجتمع لا توجد فيه هذه الظواهر ، وما إلى ذلك ، والإنسان يخطئ ويصيب ، وكل هذه الأمور ، أوك .. ما رأيكم لو نقوم بمقارنة بسيطة بين السعودية والإمارات ، ولنرى أيهما متفوقة على الاخرى ، وأيهما تعتبر النموذج بالنسبة للأخرى ..

* في مؤشر الفساد العالمي ، والدول الأقل فساداً في العالم ( الإمارات تحتل الترتيب 35 عالميا ) ، ( السعودية تحتل الترتيب 80 ) .. وهذا هو ( المصدر ) .

* ترتيب الدول العربية حسب المعيشة الراقية – جودة الحياة – ( الإمارات هي الأفضل ) : وهذا هو ( المصدر ) .

* تصنيف دول العالم في العلم والإبتكار ( عربياً الإمارات في التصنيف الثاني ) ( السعودية لم تدخل التصنيف أصلاً ) .. وهذا هو ( المصدر ) .

* قائمة تصنيف دول العالم من حيث الإبداع الدولي ( الإمارات 14 عالمياً ) ، ( السعودية لم تدخل التصنيف أساسا ) .. وهذا هو ( المصدر ) .

أعتقد أن المقارنة واضحة أمامكم ، وليست بحاجة إلى تعليق ، فتقدم الأمم أو نجاحها ، لا تعتمد على حماسة جوفاء أو منظور ضيق للأمور ، والله حتى عندما بحثت على الدستورين ، وجدت فرق ، فالدستور الإماراتي موجود في موقع محترم ،وخطة واضحة، وأما الدستور السعودي ، فوجدته بصعوبة شديدة ، كأنه ليس له أي قيمة ، ولا ولكن قبل أن ننهي هذه التدوينة ، لنلقي نظرة بسيطة على المثال الثاني في دول ( الشريعة هي المصدر الوحيد ) ، وهي دولة ( إيران ) ، لنلقي نظرة جميعاً على الدستور الإيراني .. :

هذا هو أسوأ الأمثلة ، والتي نخشاها جميعاً في الدولة الليبية الجديدة … أن يقع الشعب في الفخ كما وقع فيه للأسف الشعب الإيراني :: أنظروا إلى الفقرة الأولى وماذا تقول :

نظام الحكم في إيران هو الجمهورية الإسلامية التي صوت عليها الشعب الإيراني بالإيجاب بأكثرية ، 98% ممن كان لهم حق التصويت ، خلال الاستفتاء العام الذي جرى في العاشر و الحادي عشر من شهر (فروردين) سنة الف و ثلاثمئة و ثمان و خمسين (1358)هجرية شمسية ، الموافق للأول و الثاني من جمادي الأولى سنة ألف و ثلاثمئة و تسع و تسعين (1399) هجرية قمرية .

و لقد شارك الشعب في هذا الاستفتاء العام انطلاقا ً من إيمانه الأصيل بحكومة القرآن العادلة الحقة ، و ذلك بعد ثورته الإسلامية المظفرة بقيادة المرجع الديني الكبير آية الله العظمى الإمام الخميني (قدس سره) .

وحتى هذا الوقت ، ما زال الشعب الإيراني مقموعاً ومقيد الحريات ، ولا يستطيع التكلم على الباطل ، ولا تصحيحه ، رغم ثورته الإسلامية المظفرة ، وأصبح المرجع الديني الكبير الإمام الخميني هو المتحكم في كل شيء ، ولا يمكن لأحد معارضته ، لأن أي معارضة تهمتها التكفير مباشرة ..


كلمة أخيرة : أيها الليبيون ، إن إسلامنا وسلوكنا الحضاري لابد أن ينبع من داخلنا ، ولم يكن أبداً الإكراه والحكم بإسم الدين هو الحل ، لذا ، فلنضرب نموذجاً لدولتنا الإسلامية الوسطية المتحضرة ، ولنصبح بالفعل خير أمة أخرجت للناس ، نعيش بخيرات بلادنا ، ونؤسس لدولة يحترمها العالم أجمع قوامها الاخلاق والعلم والمعرفة ، ولا نجعل أحد يستغلنا بإسم الدين ، ويعاملنا كالقصر يملي علينا فهمه الخاص لأمور ديننا ودنيانا ، وكما قال الله تعالى : ( وأمرهم شورى بينهم ) ، صدق الله العظيم .

تعليقات
  1. حميد الطرابلسى قال:

    ثقافة الهزيمة .. عصابة البقرة الضاحكة 3

    وأنا تقديري الشخصي لهذه العملية الخاصة بسعاد حسني أنه لم يكن ثمة ما يدعو لأقتحام الغرفة عليها أثناء وجودها مع ممدوح والأكتفاء بمواجهتها بالصور التي حصلنا عليها من عملية الكنترول خاصة وأن الأقتحام تم أثناء ممارسة أوضاع جنسية وكانت سعاد عريانة،

    وأذكر أنه في مرحلة من مراحل العملية كانت سعاد وممدوح متغطيين بملاية وكان ذلك من ضمن الأسباب التي دفعت إلى التفكير في الأقتحام أنما هذا لا يمنع من أننا ألتقطنا لهم صور قبل ما يتغطوا بالملاية، وقد كانت هذه العملية الخاصة بسعاد حسني هي أول عملية نلجأ فيها إلى هذا الأسلوب في التجنيد وهو ضبطها متلبسة…

    .باقى المقال ضمن مجموعة مقالات ثقافة الهزيمة ( بقلم غريب المنسى ) بالرابط التالى http://www.ouregypt.us

    هذة هى الحقيقة العارية للعصابة التى كانت و مازالت تحكم مصر.

  2. محمد قال:

    اسمح لي كلامك فارغ انت لم تعش في السعودية حتى تقول ضياع اسري ومشاكل كثيرة المعدل طبيعي و انا لا ادري مادخل الشريعة الاسلامية في التغكك الاسري على حسب قولك!! ثانياً لدينا في المملكة نادراً مايشتغل سعودي في ورش او مطاعم اغلب من يتولى هذه المهن هم الاجانب فلذلك تزيد نسب البطالة لان السعودي لايريد ان يعمل الا بمكتب ! ،، اما فساد الشباب فكلامك غير صحيح ابداً ،ً ،،منع قيادة المرأة لا اعتقد انه موضوع كبير. لكي تضعة من السلبيات الوضع في السعودية لا يشجع فهناك ازدحام فما بالك لو قادت المرأة ،، لعلمك اغلب البيوت السعودية لديها سائق اجنبي فلا .داعي لقيادتهر اذً ، استغلال الصلاحيات الادارية وما إلى ذلك خذا لا دخل له في الشريعة الاسلامية بل هذا من عمل الاسرة المالكة فهي تطبق الشريعة في الامور اللتي تريد وتترك مالا تريد ولعلمك اغلب مساجين الرأي في المملكة هم من الإسلاميين ،، لو طبقت الشريعة فعلاً لن يكون هناك فساد لكن بعض الارسرة الحاكمة تسرق. والشعب يجوع ،،، بس حبيت اقولك ان الامور هذه لاتمت للشريعة الاسلامية بصلة انت تحاول تمشي الكلام اللي تتبغاة باتهام الشريعة الاسلامية ،،، لماذا لم تضرب مثال بين السعودية والبحرين مثلا! البحرين لاتحكم بالشريعة الاسلامية ، لمذا لم تقارنها بعمان والكويت ،،، باختصار هي على الحكومة لو يطبقون الشريعة لرأيتهم الافضل انت ترى الدول الغير اسلامية تتقدم فتظن انه من الاسلام!!! ولكن لو طبقت الشريعة فعلاً لرأيتنا الافضل!! اللهم اهد ولاة امور المسلمين وارشدهم إلى التحكيم بكتابك وسنة نبيك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s